لماذا انطلقت احتجاجات إيران في هذا التوقيت؟ - E3lam.Com

قال الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن المجتمع الإيراني كان من الممكن أن يكون أفضل من ذلك بكثير، متسائلًا: “لماذا الآن تخرج احتجاجات في إيران؟”.

نرشح لك: 10 تصريحات تُلخص ما قاله أبو الغيط حول إيران في “الجامعة العربية”

أضاف عبد الفتاح، خلال تقديمه برنامج “حلقة الوصل”، المُذاع عبر فضائية “أون لايف”، مساء الأربعاء، أن هناك نظرية سياسية تُسمى بـ”التوقعات المتزايدة في مواجهة الاحباطات المتراكمة”، موضحًا أن مرحلة ما قبل الاتفاق النووي منذ عام 80 إلى عام 2015، كانت هناك حالة ثورية كامنة تحت ضغوط الدولة التسلطية الإيرانية.

أوضح أن إيران مرّت بمرحلة الاتفاق النووي عام 2015، وبدأت استراتيجية الاحتواء بالتغلغل الغربي، وإعادة رسم صورة إيران كعدو محتمل، حيث بدأت التطلعات تزداد بذلك الاتفاق، ولكن مرحلة ما بعد الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب أدت إلى احباطات كبيرة، حيث تراجعت الاستثمارات ومعها تراجع الانفتاح السياسي على الخارج.

وتساءل: “لماذا لا تتحول الاحتجاجات في إيران لثورة؟”، مُجيبًا: “هناك كبريت لكن لا يوجد بنزين، وذلك لثلاثة أسباب، أولًا: حالة ثورية بلا تنظيم لضعف القوى الليبرالية واليسارية داخل إيران، وثانيًا: غياب الانقسامات داخل النظام، وثالثًا: ضعف التدخل الأجنبي المناوئ لإيران من بث شائعات وغيرها، حروب الجيل الرابع هناك ليست ناجحة رغم توافر عناصرها”.

أشار أستاذ العلوم السياسية، إلى أن مصر ليست طرفًا مباشرًا، فليست لنا مصالح مباشرة فيما يحدث بإيران، ولكننا طرف معنِي.