صور: قائمة الفنانين الراحلين في 2017

نرمين حلمي

مع نهاية عام 2017، يستعرض “إعلام دوت أورج“، أبرز الفنانين الذين رحلوا عنا هذا العام، تاركين خلفهم إرثًا كبيرًا من الإبداع والأعمال الفنية التي يتذكرها المصريون؛ لما لها من تأثير كبير في الساحة الفنية في مصر.

نرشح لك: قبل “حلاقات” التجمع الخامس.. أشهر 8 صور مفبركة في 2017

1- كريمة مختار..12 يناير

اشتهرت الفنانة كريمة مختار بأدوار “الأمومة” بعدما تركت عملها الإذاعي، والذي عملت فيه مع “بابا شارو” في برامج الأطفال الإذاعية؛ فقد أدت دور الأمومة ببراعة في كثير من أعمالها الفنية، بدءًا من أدوارها السينمائية، مثل دورها الأم “زينب” في فيلم “الحفيد”، عام1975، وصولاً بأعمالها الدرامية التليفزيونية، كدورها “ماما نونة”، والدة يحيى الفخراني في مسلسل “يتربى في عزو”، عام 2007.

كان لتلك الأدوار بصمة كبيرة لدى الجمهور؛ حيث أثار مشهد موتها في الحلقات الأخيرة من مسلسل “يتربى في عزو”، صدى كبير وقت عرضه خلال شهر رمضان الكريم لعام 2007، ولم يكن هذا المشهد مؤثرًا على بطل العمل فحسب، ولكن على جمهور المسلسل ككل، وتوفيت “مختار” في يناير الماضي، عن عمر يناهز الـ 82 عامًا، بعد صراع مع المرض.

2- كمال الألفي.. 29 يناير

يعد كمال الألفي واحدًا من أهم الفنانين، الذين اَلف الجمهور ظهورهم على الشاشة، رغم عدم تطرقه إلى أدوار البطولة مطلقًا، واعتياده على الأدوار الثانوية، التي يغلب عليها الملامح الجامدة، مثل قيامه بدور “رجل الأعمال” في أغلب أعماله.

كانت من أبرز أعماله التليفزيونية، مشاركته في مسلسل “الضوء الشارد” عام 1998، ومسلسل “قضية رأي عام” عام 2007، أما عن أخر أعماله السينمائية، فيلم “عمر وسلوى” عام 2014، وتوفى “الألفي” في يناير الماضي، في إحدى المستشفيات، بعد صراع مع المرض.

3- فاروق الرشيدي..11 فبراير

لم يقتصر المشوار الفني للفنان فاروق الرشيدي على التمثيل فقط، فقد قام بإخراج أفلام روائية طويلة ووثائقية، كما عمل أستاذًا في اﻹخراج في المعهد العالي للسينما لسنوات طويلة، ولكنه قد ترك بصمة فنية في المجال الفني، من خلال تجسيده عدة أدوار درامية تليفزيونية، كدور “فهيم أفندي”، الذراع الأيمن “للحاج عبد الغفور البرعي”، وهو الدور الذي جسده الفنان الراحل نور الشريف، في مسلسل “لن أعيش في جلباب أبي” عام 1996، فضلاً عن مشاركته في تمثيل فيلمه الوحيد “3 وجوه للحب”، عام 1969، وتوفى “الرشيدي” في فبراير الماضي، عن عمر يناهز الـ 75 عامًا.

4-صلاح رشوان.. 20 فبراير

طغت الأعمال الدرامية التليفزيونية للفنان صلاح رشوان، على أعماله السينمائية والمسرحية، بعدما تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية، عام 1973، حيث تشكلت معظم أعماله الفنية، من أدوار ثانوية مختلفة، ومن أشهر أدواره في كلاسيكيات الدراما العربية، كان في الجزء الأول من مسلسل “المال والبنون”، عام 1992، في دور “عبادة العقاد”، الذي يحاول تربية أولاده بعيدًا عن المال الحرام.

وكذلك دوره في مسلسل “يوميات ونيس” الجزء الرابع عام 1997، ودور “رفقي عزيز”، الرجل المسيحي الوفي والصديق المخلص “لسعد الدالي”، والذي قام بدوره الفنان الراحل نور الشريف في “الدالي” بجزأيه الأول والثاني.

أما عن أبرز أعماله السينمائية، فكان له العديد من الأدوار المختلفة، من ضمنهم دوره في فيلم “أهل القمة”، عام 1981، وتوفى “رشوان” في فبراير الماضي، عن عمر يناهز الـ 66 عامًا، في فرنسا، حيث كان يعالج هناك من مرض السرطان، وتم نقل جثمانه إلى مصر، كي يدفن في مقابر عائلته.

صلاح رشوان

5- أحمد راسم..21 فبراير

ولد الفنان أحمد راسم، في عام 1977، بدأ مشواره الفني من خلال المسرح، بعدما تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وشارك في عدة أعمال سينمائية وتليفزيونية ناجحة، مثل سيت كوم “تامر وشوقية”، في جزأيه الثاني والثالث، فضلاً عن دوره كرجل أمن في فيلمه الأخير “هروب اضطراراي”، وتوفى “راسم” في يوم 21 من فبراير الماضي، بعد صراع مع المرض.

6- مظهر أبو النجا..1 مايو

شهد المسرح البدايات الفنية، لمؤلف الجملة الأشهر في تاريخ السينما المصرية “يا حلاوة”، وكان ذلك من خلال مسرحية “سيدتي الجميلة”، في عام 1969، وتلاها أعماله السينمائية والدرامية المتنوعة في السبعينيات، إنه الفنان مظهر أبو النجا، واحدًا من ألمع نجوم الكوميديا في السبعينيات والثمانينيات.

كان من أبرز أدواره السينمائية، التي تلت عمله السينمائي الأول، “شياطين إلى الأبد”، عام 1974، صاحب جملته الأشهر “يا حلاوة”، دوره في فيلم “إحنا بتوع الأتوبيس” مع الفنان عادل إمام، عام 1979، ومن أبرز أعماله الدرامية الأخيرة، مسلسل “جبل الحلال”، مع الفنان محمود عبد العزيز، عام 2014، وتوفى “أبو النجا” عن عمر يناهز الـ 76 عامًا، بعد صراع مع المرض، حيث عانى كثيرًا من مرض الفشل الكلوي.

7- المرسي أبو العباس..14 يونيو

حصل الفنان المرسي أبو العباس على بكالوريوس فنون مسرحية، عام 1965، قدم حوالي 89 عملاً فنيًا ما بين مسرح وتليفزيون وسينما، حيث إنه بدأ مشواره الفني، من خلال المسرح، مثل دوره في مسرحية “السبنسة” عام 1962، ثم تلاها بعدة أعمال درامية، والتي تفوق في عددها أعماله السينمائية.

ومن أبرز تلك الأعمال، دوره “المعلم عمران” في مسلسل “ليالي الحلمية” الجزء الرابع عام 1992، وكانت أخر أعماله الدرامية في عام 2015، عبر مسلسل “بين السرايات”، بالإضافة إلى عدة أفلام سينمائية، وكان أبرزهم فيلم “ضد الحكومة”، عام 1992، والذي جسد فيه دور “ضابط أمن الدولة”، وتوفى “أبو العباس” عن عمر يناهز الـ 76 عامًا، في يونيو الماضي، بعد صراع مع المرض.

8-عمرو سمير.. 5 يوليو

بدأ الفنان عمرو سمير حياته الفنية منذ سن صغير، وهو في العاشرة من عمره حيث شارك في فيلم “القتل اللذيذ” أمام ميرفت أمين ثم اتجه إلى العمل الإعلامي، وشارك في تقديم برنامج “شبابيك” على فضائية “دريم”، وهو البرنامج الذي أحدث فارقًا في مشواره الإعلامي.

تلاه مشاركته في فيلم “عودة الندلة”، مع الفنانة عبلة كامل، وهو أبرز أعماله السينمائية في عام 2006، فضلاً عن عدة أعمال درامية، أبرزها مسلسل “قضية رأي عام” مع الفنانة يسرا، عام 2007، توفى “سمير” إثر أزمة قلبية مفاجئة، في يوليو الماضي، عن عمر يناهز الـ 33 عامًا، بإسبانيا، وقد تم نقل جثمانه من إسبانيا عبر رحلة جوية، بمطار القاهرة الدولي، ليدفن في القاهرة.

9- رؤوف مصطفى.. أكتوبر

توفى الفنان رؤوف مصطفى، إثر إصابته بنوبة قلبية، في اليوم الأول من أكتوبر لعام 2017، وهو ذاته يوم ميلاده، في عام 1940، عمل في المجال الإعلامي، كمذيع في هيئة الإذاعة البريطانية، “BBC”، قبل العودة إلى مصر والتطرق للعمل الفني.

وبالرغم من عدم اسناده دور البطولة دومًا، لكنه شارك في تمثيل العديد من الأعمال الفنية البارزة في التاريخ الفني المصري، سواء سينما أو تليفزيون أو مسرح، تصل إلى الـ 157 عمل فني، فمن أبرز أعماله السينمائية، فيلم “القاهرة 30″، في عام 1966، و “الريس عمر حرب” عام 2008، أما عن الأعمال الدرامية، شارك في مسلسل “فارس بلا جواد” عام 2002، فضلاً عن مسلسل “أهل كايرو”، في عام 2010.

10- داليا التوني..أكتوبر

فنانة مصرية من مواليد 1991، عملت كمرشدة سياحية قبل التطرق إلى عالم الإعلام والفن، وموديل في بعض الأغاني المصورة، و قدمت بعض البرامج التليفزيونية المتنوعة، قبل التطرق إلى عالم الدراما والسينما، ومن أشهر أعمالها الدرامية، مسلسل “دكتور أمراض نسا” مع الفنان مصطفى شعبان، عام 2014، أما عن أشهر أعمالها السينمائية، مع الفنان محمد رمضان، في فيلم “الألماني” عام 2012، وتوفت “التوني” في الخامس من أكتوبر الماضي، في حادث سير على طريق العين السخنة، وكان كلبها هو الناجي الوحيد من الحادث، وأحدث مشهد موتها صدمة كبيرة في الوسط الفني سواء لممثليه أو لجمهورها.

11- شادية ..28 نوفمبر

كانت الفنانة القديرة شادية، أخر مَن ودعونا من الفنانين في عام 2017، حيث أطلقت “دلوعة الشاشة”، أنفاسها الأخيرة في نوفمبر الماضي، بعد صراع طويل مع المرض، أثر إصابتها بجلطة في المخ، بعدما قد أثرت التاريخ السينمائي والغنائي، بالعديد من الأعمال الفنية البارزة، والتي قد تندرج ضمن مئة أفضل فيلم في تاريخ السينما المصرية، عبر 50 سنة من العطاء الفني والدرامي والغنائي، والتي قدمت فيهم 118 عملاً فنيًا، وكان من ضمنهم مسرحية واحدة، “ريا وسكينة”، والتي قد لاقت نجاحًا كبيرًا وقتئذ.

لم يشهد تاريخها السينمائي على إبداعها الفني فقط، فبداية من فيلم “ميرامار” وصولاً إلى “لا تسألني من أنا”، شهدت شادية على ميلاد الكثير من المواهب الفنية وتقديم الدعم لهم، مثلما قدمت الفنانة يسرا وإلهام شاهين وهشام سليم عبر فيلمها الأخير في تاريخها السينمائي “لا تسألني من أنا” عام 1984.

شادية