كيف تم استبدال الأجهزة المنزلية المستوردة بمنتجات مصرية؟ - E3lam.Com

شروق مجدي

قال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إنه يجب أن يحدث تكامل صناعي داخل الدولة، من خلال صناعة المواد التي تملك مصر القدرة على تصنيعها، بدلًا من استيراد تلك المواد.

أضاف “المهندس” خلال مداخلة هاتفية في حلقة اليوم من برنامج “هنا العاصمة” الذي يعرض على قناة CBC، وتقدمه الإعلامية لما جبريل، أن الاتحاد يعتمد على تقييم ذلك بصورة مباشرة من خلال النزول إلى مصانع مصر والتأكد من قدرتها على تصنيع ما نستورد الآن، واستبدال المنتج المستورد بالمنتج المحلي.

نرشح لك.. الأهلي يصحح مساره في الدوري بـ”ثنائية” في شباك سموحة

أشار إلى أن أبرز المنتجات التي تم استبدالها بمكونات محلية بدلًا من استيرادها هي الأجهزة المنزلية، التي لا نستورد منها إلا القليل جدًا في الوقت الحالي، وتم استبدالها بمنتجات مصرية تامة، وذلك بالإضافة إلى بعض الأجهزة الكهربائية.

أكد أن تلك الفكرة معتمدة على إحداث تكامل صناعي بين المصانع في مصر، فأصحاب المصانع من المحتمل أنهم لا يعرفوا وجود مصانع أخرى تنتج موادًا يقومون هم باستيرادها، فدور الاتحاد أن يدمج تلك المصانع لرفع شعار صنع في مصر.

في نفس السياق، قال إنهم عندما يجدون أي مصنع يرفض المنتج المحلي يعقدون جلسات مع صاحبه ليدركوا أسباب رفضه لتلك المنتجات، مؤكدًا أن قلة الاستيراد هي انعكاس لزيادة المنتج المصري، وسوف يظهر نتيجة ذلك التطور في الأسواق المصرية خلال الشهور القادمة.