موعد إذاعة مسلسل "أفراح القبة" على mbc مصر - E3lam.Com

تبدأ قناة MBC مصر عرض مسلسل “أفراح القبة” المأخوذ عن رواية بنفس الاسم للأديب نجيب محفوظ، وذلك يومياً بداية من الأحد المًقبل في تمام السابعة مساءً.
 
تقع أحداث المُسلسل المُثير للجدل خلال جلسات القراءة الجماعية الأولى لنصٍّ مسرحي جديد داخل إحدى الفرق المسرحية، حيث يكتشف الممثلون أن أحداث المسرحية التي يُفتَرض بهم تقديمها تدور حول حياتهم الخاصة وتتمحور حول شخصياتهم الحقيقية، وتتضمّن بعض أسرارهم وأفعالهم المُشينة التي ارتكبوها في الماضي.
 
ومن جانبه يقول الفنان إياد نصار الذي يلعب في المسلسل دور “طارق” تتقاطع الشخصية التي أقدّمها مع معظم الشخصيات الأخرى في العمل، فهو يمثل أدواراً مسرحية ثانوية في عروض الفرقة ودائماً ما يُعلّق أسباب فشله على الآخرين، سواء في المجال المهني أو في الحب والصداقة والحياة عموماً.” ويتفاعل دورة بقوة عندما تنطلق الأحداث داخل الفرقة المسرحية التي تربط أفرادها علاقة صداقة تهتز بقوة عندما يتطرّق النص المسرحي إلى أدقّ التفاصيل في حياة أعضاء هذه الفرقة.”
 
ومن جانبه أشار المخرج محمد ياسين إلى أن كون المسلسل مأخوذ عن رواية للأديب العالمي نجيب محفوظ فقد شكلّ تحدياً كبيراً بالنسبة إليه منذ اللحظة الأولى، وأضاف كنت أتمنى دوماً أن نتمكّن من خلق طريقة سرد تلفزيونية مغايرة عن السائدة اليوم، وقد يكون “أفراح القبة” بمثابة خطوة أولى على طريقٍ يخوضه مبدعون كُثُر في الدراما العربية”.
 
وبالنسبة للسياق الدرامي يقول ياسين الرواية كتبت عام 1981، لكنها مرتبطة بواقعنا اليوم، وتفاصيلها محبوكة بصيغة إنسانيّة تُغوص في مجتمعاتنا، وأشار إلى أن الخط الأساسي للمسلسل هو رواية “أفراح القبة”، لكننا في خلال الحلقات سنتطرق إلى 18 رواية أخرى لنجيب محفوظ، وبهذا تكون الأحداث الرئيسية مستمدّة من “أفراح القبة”، فيما تستلهم بعض الحلقات من عالم نجيب محفوظ ورواياته الأخرى مثل “الطريق”، “الرصاصة والنيل”، “همس الجنون”، “ليالي ألف ليلة”، “اللص والكلاب”، “ثرثرة فوق النيل”، “زقاق المدق” وغيرها”.
 
“أفراح القبّة” من سيناريو وحوار محمد أمين راضي ونشوى زايد. إخراج محمد ياسين. بطولة: منى زكي، إياد نصّار، جمال سليمان، رانيا يوسف، صبا مبارك، سوسن بدر، صابرين، سيد رجب، صبري فوّاز، دينا الشربيني، كندة علوش، أحمد صلاح السعدني، محمد الشرنوبي.. وغيرهم.