سامية صادق المذيعة التي لم ترفض ما "يطلبه المستمعون"

هبة سمك

توفيت اليوم الإعلامية القديرة سامية صادق عن عمر ناهز الـ ٨٨ عاما، إثر إصابتها بجلطة دماغية إصابتها منذ أربعة أيام، حيث كانت ترقد بالعناية المركزة بمستشفى مصر الدولي.

نرشح لك: وفاة الإعلامية سامية صادق

– ولدت سامية صادق أول مارس 1929 في حي السيدة زينب، حصلت على ليسانس الآداب سنة 1950 من جامعة فؤاد الأول جامعة القاهرة حالياً.

– تفوقت في إختبارات الإذاعة وعينت في إدارة العلاقات الخارجية، وكانت تترجم كل ما يأتي من مجلس الأمن.

– انتقلت سامية إلى برامج المنوعات لتقدم برنامجها الشهير “ما يطلبه المستمعون”.

– استغلت سامية نجاح ما يطلبه المستمعون لتقديم برنامج جديد بعنوان “حول الأسرّة البيضاء”.

– من إنجازات سامية صادق أنها استطاعت إقناع الموسيقار محمد عبدالوهاب في تسجيل حلقة معها في مستشفى دمشق.

– قدمت سامية بعد ذلك برنامجها الشهير روائع النغم ، ثم قدمت برنامج صباح الخير مع المأمون أبوشوشة . وبعد وفاة أبوشوشة أكملت سامية المشوار، ثم قدمت فنجان شاي بدلاً من آمال فهمي، ومن ضمن الشخصيات الشهيرة التي سجلت معها كانت جيهان السادات زوجة الرئيس الراحل أنور السادات، والعميد أبوغزالة والعميد آنذاك حسني مبارك مدير الكلية الجوية 1967.

– تدرجت في العمل الإذاعي منذ عام 1950 إلى،1982 من مذيعة لرئيسة قسم المنوعات، ثم مديرة إدارة، وأخيراً مديرة البرنامج العام.

– اختارها الرئيس حسني مبارك لتكون رئيسة التلفزيون عام 1982 واستمرت في منصبها ست سنوات ونصف السنة.

– استطاعت أن تؤسس مسرحاً للطفل داخل التلفزيون في استوديو 10، حيث قدمت أولى المسرحيات في عيد الطفولة وهي مسرحية الأمير الصغير، وقام بتمثيلها الفنان سمير غانم.

– تم تكريمها في عدد من المجالات منها: درع القوات المسلحة، ودرع القوات الجوية عام ،1973 درع هيئة البريد ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولى، شهادة تقدير من اليونيسيف والميدالية الذهبية، شهادات التقدير المخصصة لليوم العالمي لمنع التدخين 1989.