"مريم والشمس".. فيلم عن كفاح فتيات الصعيد من أجل التعليم - E3lam.Com

أمنية الغنام

مع بدء العد التنازلي لنهاية عام ٢٠١٧ ، وفي إطار وصفه بعام المرأة المصرية، نُظّم بالأمس في أحد فنادق القاهرة الكبرى حفل إطلاق الفيلم المصري القصير “مريم والشمس”، تحت رعاية المجلس القومي للمرأة برئاسة د.مايا مرسي وبالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة، وبدعمٍ من سفارة اليابان بالقاهرة.

نرشح لك – تفاصيل حملة الـ 16 يوما لمحاربة العنف ضد المرأة

-الفيلم أنتجته الشركة المصرية “أكسير إستوديو” في إطار حملة ١٦ يوم التي أطلقها القومي للمرأة للفعاليات والأنشطة المناهضة لممارسة العنف ضدها، ويتم عرضه حالياً على مواقع التواصل الاجتماعي.

-يهدف الفيلم إلى تسليط الضوء على التحديات التي تواجهها الفتيات والسيدات للبقاء في المدارس واستكمال رحلة التعليم التي يتم عرقلتها بسبب الزواج المبكر، أو العنف الممارس ضدها، وعمالة الأطفال وبعد المدارس عن المنازل. كما يركز الفيلم أيضا على أهمية المدارس المجتمعية وآثارها على تعليم الفتيات.

– الفيلم مستوحى من مجموعة قصص واقعية حدثت بالفعل، ويعكس الأمل في الحياة والإقبال على الغد مع كل ضوء شمس، ويظهر ذلك عندما يتغنّى الأطفال “على فين تروح الشمس.. تروح تجيب بكرة، ومن وين بتيجي الشمس.. من قلب كام فكرة”.

– استطاع الفيلم أن يبرز الجانب الإيجابي في مواجهة تلك التحديات من خلال قصة الفتاة”مريم” التي تصر عل استكمال دراستها بمساندة ودعم مُعلّمتها وأهمية الدور الذي تلعبه المدارس المجتمعية بالإضافة للدور المحوري الذي تلعبه قرارات الآباء في مستقبل الأبناء.