محمد علي خير: الدولة ابتلعت طُعم الفريق "شفيق"

إسراء إبراهيم

علَّق الإعلامي محمد علي خير، على الأزمة التي حدثت مؤخرًا بشأن الأنباء المتضاربة حول اختفاء الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسي السابق، عقب ترحيله من دولة الإمارات أول أمس، موضحًا أن الدولة المصرية ابتلعت “طُعم الفريق أحمد شفيق”؛ لذا لم يتحدث عن هذا الموضوع بالأمس نظرًا لغياب المعلومات الحقيقية عن ما حدث.

أضاف “خير” خلال برنامج “المصري أفندي” الذي يُذاع على فضائية “القاهرة والناس” مساء أمس، أن معلومات كثيرة ومغلوطة تم تداولها خلال اليومين الماضيين في هذا الشأن، وذلك لعدم وجود بيان رسمي يوضح حقيقة ما جرى، لافتًا إلى أن “شفيق” سياسي بارز كان رئيسًا سابقًا لوزراء مصر، والمرشح رقم 2 في الانتخابات قبل السابقة بفارق لا يتعدى الـ 1% بينه وبين منافسه الرئيس المعزول محمد مرسي.

نرشح لك.. أسماء مصطفى لـ”شفيق”: وضَّح موقفك من قطر

أشار “خير” إلى أن ما حدث من بث “شفيق” للفيديو الذي يتهم فيه دولة الإمارات بأنها تمنعه من السفر على قناة الجزيرة؛ هو أمر لا يخص الحكومة المصرية، بل فقط يخص الفريق والدولة المختلف معها، لافتًا إلى أنه في اللحظة التي وصل فيها الفريق أحمد شفيق من الإمارات لمطار القاهرة كان لا بد من وجود أداء سياسي رفيع المستوى، يعتمد على الحنكة السياسية لأن العالم كله أصبح يعلم أن “شفيق” ينوي خوض الانتخابات الرئاسية.

نرشح لك: أحمد شفيق: أعتذر.. وسأقاضي الجزيرة

تابع أن السياسة في مصر كان لا بد أن تبدأ منذ اللحظة التي تطأ فيها قدم الفريق “شفيق” لمطار القاهرة؛ مشيرًا إلى أن الدولة جعلت من محامية “شفيق” غير المعروفة أشهر محامية في مصر والوطن العربي، لأن الأخبار كانت يتم تداولها من خلال صفحتها الشخصية؛ وكان على الدولة إرسال التليفزيون المصري لاستقبال الفريق “شفيق” في المطار وسؤاله عن برنامجه الانتخابي أمام العالم كله.

استكمل “خير” أن الدولة كان يجب عليها إصدار بيان توضح فيه موقف الفريق “شفيق” القانوني؛ وهل كان اسمه موجودًا على قوائم الممنوعين من السفر، موجهًا السؤال للدولة لماذا تركت الفراغ 36 ساعة يتم تداول الأخبار المغلوطة خلالها؟، لافتًا إلى أن الدولة كان يحق لها الطلب من الفريق “شفيق” إجراء مداخلات تليفزيونية فورًا لمنع اللغط.

استطرد “خير” أن من صنع لشفيق هذا السيناريو شخص ذكي؛ حيث وضع الحكومة في موقع محرج 36 ساعة وأن صمت الحكومة كان خطأ؛ موضحًا أنه متوقف أمام غياب العقل السياسي وفن الإدارة للحكومة؛ موجهاً حديثه للحكومة بأن “شفيق دخل بها جون من لا شيء”.

نرشح لك: أول صورة لـ أحمد شفيق من طائرة العودة إلى القاهرة

اختتم “خير” حديثه موضحًا أن مصر دولة كبيرة وإذا كان ينقصها السياسة؛ فلتأتي بسيسة كبار؛ وعليها معالجة أخطائها أولًا بأول؛ مضيفًا أن السياسة غائبة عن البلد بسبب الإقصاء السياسي؛ كما أن رئيس الجمهورية وريس الوزراء ليس لهما مستشارين رئاسيين.

https://www.facebook.com/alkaherawalnas/videos/1727910297233396/