مدحت العدل: "المشايخ" يكرسون مفاهيم خاطئة عن المرأة - E3lam.Com

أحمد شعبان

تصوير: شريف عبد ربه

قال الكاتب والسيناريست مدحت العدل، إن ظاهرة العنف ضد المرأة هي ظاهرة عالمية، مضيفًا أن ما يميز دول العالم عن مصر هو وجود قوانين رادعة، لمواجهة من يمارسون عنفًا ضد المرأة.

جاء ذلك خلال كلمته في ندوة “مناهضة العنف ضد المرأة”، التي أقيمت اليوم السبت، بالمجلس الأعلى للثقافة، على هامش فعاليات الدورة 39 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بحضور رئيس المهرجان الدكتورة ماجدة واصف، والمدير الفني للمهرجان يوسف شريف رزق الله، والفنانة يسرا، والسيناريست مريم نعوم، الفنانة إلهام شاهين، الدكتور خالد عبدالجليل، وأدارت الندوة الناقدة ماجدة موريس.

تابع “العدل” أن المشكلة الكبرى في توجيه اللوم للمرأة، في حالة تعرضها للتحرش أو الاغتصاب كأنها هي الفاعل، مؤكدًا على أن الحديث عن أسباب ظاهرة العنف ضد المرأة، أهم من الحديث عن الظاهرة نفسها، تابع: “أسباب الظاهرة تكمن في وجود عدد من المشايخ الذين يتحدثون في الزوايا والمساجد في خطب الجمعة، بامتهان شديد للمرأة كأنها عورة، ويكرسون مفاهيم خاطئة عنها”.

أضاف: “ازاي نحاكم واحد عايز يغير حاجات في التراث، ونسيب واحد بيحرض ضد المرأة، فيه حالة انفصام شخصية رهيب عند هذا المجتمع الذي يدعي التدين، ولكنه ضد الدين قلبًا وقالبًا”.

من جهتها، قالت الفنانة إلهام شاهين، إن صنّاع فيلم “لحم رخيص” تعرضوا لانتقادات شديدة، عند عرض الفيلم، بالرغم من أنهم سلطوا الضوء على وقائع تحدث بالفعل، مضيفةً: “بنعمل أفلام زي دي عشان نغير قوانين، وأطالب بتغليظ العقوبة وتفعيل القوانين على كل أب يوافق على ختان ابنته، وعلى الناس اللي بتطلع في الشاشات تحرض على المرأة”.

وتحتفل المنظمات النسوية فى مختلف دول العالم باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، وذلك في يوم 25 نوفمبر من كل عام.