فيديو.. لقطات نادرة من مهرجان القاهرة السينمائي في دوراته الأولى

إعلام دوت أورج

في الوقت الذي نستعد فيه لاستقبال الدورة التاسعة والثلاثين من مهرجان القاهرة السينمائي، الذي يُقام حفل افتتاحه مساء اليوم الثلاثاء، نسترجع معكم من خلال بعض اللقطات المصورة، لافتتاح المهرجان ولكن في دوراته الأولى، وهي الفيديوهات التي نشرتها وكالات إخبارية عالمية، مثل أسوشيتد برس ورويترز.

الدورة الأولى 1976

ومع الدورة الجديدة نتذكر المهرجان الأهم في مصر، ولكن في دورته الأولى، وذلك من خلال عرض صور نادرة نشرتها وكالة رويترز من تغطيتها لحفل افتتاح المهرجان عام 1976 بحضور العديد من الفنانين العالميين والمصريين البارزين.

استعدت القاهرة لهذا الحدث الضخم، وضعت الصور الكبيرة في الشوارع والميادين العامة. تم استقبال ضيوف المهرجان على طريقة فلكلورية مصرية، حيث قدمت المشروبات من خلال رجل يرتدي زي “بائع العرقسوس”، وهو ما نراه في الصورة التي يظهر فيها الفنان حسين فهمي والفنانة ميرفت أمين بصحبة الفنانة كلوديا كاردينالي.

تظهر بعد ذلك لقطات للمصورين وهم يلتقطون صورا للحضور من العرب والفلبينيين والهنود، ثم يقوم ممدوح سالم، رئيس الوزراء في ذلك الوقت، بتحية الحضور وعلى رأسهم كلوديا كاردينالي، والممثل الهندي راجيندرا كومار.

وفي الدورة الأولى التي نظمتها الجمعية المصرية لنقاد السينما والكتاب، والتي استمرت لمدة أسبوع، منحت لتماثيل ذهبية وفضية وبرونزية على صورة الملكة نفرتيتي لأفضل فيلم وثائقي وفيلم قصير، بالإضافة إلى جوائز لأفضل النجوم والمخرجين والملحنين والموسيقيين.

الدورة الثانية 1977

في فندق شيراتون بوسط القاهرة، كان النجوم من مصر والعالم على موعد مع الدورة الثانية من مهرجان القاهرة السينمائي، ومن خلال فيديو من أرشيف وكالة “أسوشيتد برس”، نشاهد مظاهر الاستعداد لهذه الدورة، من خلال تعليق أعلام دول العالم واللافتات في ميدان التحرير، وينتقل التقرير بعد ذلك إلى قاعة الاحتفال، لنجد في الصف الأول، الفنان الكبير فريد شوقي، وهو بجانب النجوم العالميين، الذين حضروا إلى لمصر للمشاركة في المهرجان، ثم يظهر الفنان سمير صبري وهو يُقدم فقرات الحفل، بعدها يصعد النجوم مثل بوسي وفريد شوقي والمخرجان سمير سيف وبركات، للتكريم من قبل ممدوح سالم رئيس الوزراء.

 

الدورة الثالثة 1978

أما الصور الأخرى التي وضح تغطية رويترز للمهرجان، فهي خاصة بالدورة الثالثة من “القاهرة السينمائي” التي عقدت عام 1978. ويبدأ التقرير ببعض الصور لميدان التحرير، وقد علقت على كعكته الحجرية دعاية الدورة الثالثة، التي عقدت في الفترة بين 25 سبتمبر حتى 8 أكتوبر.

بعد ذلك يظهر الحضور داخل القاعة، ومن بينهم سوزانا يورك، ونور الشريف وهو يُجري لقاء تلفزيوني، بجواره كل من الفنانتين بوسي ونورا، ثم يقوم رئيس الوزراء ممدوح سالم بتحية “يورك” مع باقي النجوم الآخرين.

كان مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الحالية التي سيتم افتتاحها مساء اليوم الثلاثاء، قد أكد في بيان أن حفلي الافتتاح والختام، سوف يُعقدان في قاعة “المنارة” بمركز المؤتمرات والمعارض الدولية بـ”التجمع الخامس”، وسيكون الدخول لحاملي الدعوات فقط.

وأعلنت إدارة المهرجان عن إهداء الدورة التاسعة والثلاثين، التي تبدأ أعمالها في الحادي والعشرين من نوفمبر الجاري وتستمر حتى الثلاثين من نفس الشهر، إلى الفنانة الكبيرة شادية.