شاهد: سخرية مذيعو "شاشات الدرجة الثالثة" من الضيوف والجمهور

أحمد حسين صوان

أن يُقرر مُذيع ما، استضافة شخص في الاستديو ومحاورته على الهواء مُباشرة، فعليه إدارة الحوار بطريقة مهنية تحترم الضيف مهما كانت أفكاره واتجاهاته، دون اللجوء لأساليب السب والقذف أو الطرد، لمجرد عدم القدرة على الوصول لنقطة توافق بين وجهات النظر.

احترام المُذيع للضيف، يُعد جزءً من احترامه للعمل الإعلامي والمُشاهد أيضًا، ومن الضروري على مُقدم البرنامج أن يكون قادرًا على الخروج في كل حلقة بشكلٍ لائق ويُدير الحوار بأداءٍ جيد مهما بلغت الصعوبات.

يرصد إعلام دوت أورج في ذلك التقرير، إهانة بعض مُقدمي برامج قنوات “LTC”، و”الحدث اليوم” و”العاصمة” -قبل انتقال ملكيتها لـ”هوم ميديا”- الضيوف والجمهور، وهم كالآتي

1- زمارة

في شهر يوليو الماضي، استضاف محمد الغيطي، عبر برنامجه “صح النوم”، دالي حسن صاحبة كليب “ركبني المرجيحة”، ليدخل معها في نقاشٍ طويل يفتقد للمهنية، حيث حاول السخرية منها والتقليل من شأنها، مُستغلًا عدم قدرتها على التعامل مع حالة الجدل التي أثارتها بعد الأغنية.

“الغيطي” حاول التهكم منها طول الحلقة، اتباعًا لموجة السخرية الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي، قائلًا: “أنا بشفق على نفسي عشان الحلقة دي.. بس إحنا بنقدم كل البضائع الجيد والسئ”، موجهًا حديثه لها بقوله: “مخارج الحروف عندك بايظة.. انتي مركبة زمارة في بوقك؟”.

منح مُقدم “صح النوم” الفرصة للمُتصلين، وتوجيه الانتقادات والسخرية لها بكل أريحية، دون مُطالبتهم بالتراجع عن استخدام كلمات مُعينة، أو احترام المُشاهد، حيث كان يتجاوب معهم بشكلٍ إيجابي.

2- استهزاء

سخر منصور الصناديلي مُقدم برنامج “قهوة بلدي” على قناة “الحدث اليوم” من أحمد حسن خليل، المعروف إعلاميًا بـ”الخليل كوميدي”، خلال ظهوره معه في شهر أكتوبر الماضي، حيث اعتذر للمُشاهدين في بداية الحلقة، قائلًا: “معانا الخليل كوميدي بعد شوية.. أظن كفاية كده.. أتمنى الحلقة متكونش تقيلة عليكم”، موضحًا أن البرنامج عبارة عن “مكان لكل الناس”.

قال “الصناديلي” لـ”الخليل” إن صفحة البرنامج شهدت انتقادات واسعة فور التنويه عن هذه الحلقة، محاولًا اتهامه بإهانة المُشاهدين بعدما استنكر هذه الانتقادات، كما سخر من تصريح الضيف بأنه يعتزم إفادة الشباب من خلال رسائل جادة. مُقدم البرنامج كان يتعامل مع “الخليل” كأنهما زملاء جالسين على “قهوة بلدي” ويتحدث معه بلغة “السوشيال ميديا”، دون احترام له وللمشاهد.

3- اطلع بره

أنهى محمود عبد الحليم، مقدم برنامج “الشارع المصري”، على قناة “العاصمة”، حلقة يوم 23 أكتوبر الماضي، بعدما أهان وطرد المهندس محمد غنيم صاحب مقترح قانون “الإنجاب برخصة” على الهواء مباشرة.

الضيف كان يتحدث عن وجهة نظره المؤيدة لقانون “الإنجاب برخصة”، لكن المذيع لم يدع له مجالًا للتبرير واتهمه على الفور بأنه يريد الشهرة وجاء فقط ليظهر في البرنامج ويثير جدلا، ويشغل بال المصريين بأمور جانبية وتافهة، قائلا: “مش هقدر أكمل معاك.. أنت جاي للشو الإعلامي فقط.. وهذا المقترح لا يمكن مناقشته طالما أنه يتنافى مع الشرع”.

رغم حديث الضيف عن مشروع قانون “الإنجاب برخصة” في بعض الصحف والقنوات،  وإعلان تفاصيله وأهدافه، قبل ظهوره في “الشارع المصري”، إلا أن مُقدم البرنامج حرص على استضافته وطرده على الهواء، مُبررًا ذلك بأنه يتنافى مع الشرع.

https://www.youtube.com/watch?v=X658Fso9_gE

4- هحبسك هنا

قبل شهور، ظهر شاب مُلحد يُدعى “مصطفى عبد الخالق” عبر شبكة الإنترنت وبعض الصحف والبرامج التليفزيونية، إذ أن أفكاره معروفة للكثير، ورغم ذلك استضافه سعيد حساسين في برنامج “انفراد” على قناة “العاصمة” في فبراير 2016، ليدخل في نقاش معه عن أسباب إلحاده.

حديث “مدعى الآلهية” لم ينال إعجاب مُقدم البرنامج، وشن عليه هجومًا عنيفًا على الهواء مباشرة، مُهددًا إياه: “هحبسك في الأوضة جوا.. هتتكلم كلام عاقل أهلًا بك.. هتلغبط لأ.. أنا مسمحش المنبر بتاعي يكون كده.. أنا مبخافش من حد.. اتفضل بره.. علشان لو قعدت أكتر من دقيقة أقسم بالله هخلي العيال يحبسوك جوا في الأوضة.. يلا يا سيدي.. جاتكوا البلاوي مليتوا البلد.. بوظتوا الشعب.. إيه الأفكار دي؟”.

5- متعصبنيش

حل “مصطفي” ضيفًا على شيماء جمال مُقدمة برنامج “المُشاغبة” على “الحدث اليوم”، في أبريل الماضي، لتشن عليه هجومًا حادًا على الهواء مباشرة، مُطالبة إياه بالخروج من الاستديو، قائلة: “اتفضل اطلع بره.. اطلع متعصبنيش.. أنت بتتكلم في حاجة متخصكش.. أمك وقرايبك اتبروا منك.. انت تسيء لنفسك يا كافر”.