أديب يشيد بـ"لوفر أبوظبي": متخافوش من الثقافة الأجنبية

شروق إسماعيل

أعرب الإعلامي عمرو أديب عن سعادته بالخطوة الثقافية الهامة التي اتخذتها دولة الإمارات بافتتاح متحف اللوفر بـ أبو ظبي.

وأشار خلال تقديمه حلقة أمس الأربعاء من برنامج “كل يوم” المذاع على شاشة On E، إلى أن ذلك المتحف يعتبر مظهرًا حضاريًا في المنطقة العربية والعالم كله، موضحًا أنه سيكون إضافة للمتاحف المصرية والعالمية، حيث أن تلك المنشآت تعد بمثابة تعبير قوي على التنوير الثقافي وحرية الرأي.

في السياق نفسه أكد “أديب” على أن دولة الإمارات رغم ما يحيط بها من مشاكل وأزمات خاصة فيما يتعلق باشتراكها في الحرب ضد الحوثيين بدولة اليمن، إلا أنها تستمر في الظهور بمظهر حضاري جيد أمام العالم، مُضيفًا أن استمرار إنشاء المتاحف هو تراكم للحضارات، ويحمل رسالة قوية للدول الأخرى حيث تعكس اهتمام جمهورية الإمارات المتحدة بالثقافة، وعدم رغبتها في أن يتم حصرها فقط كونها دولة منتجة للبترول أو مهتمة بالمجال التكنولوجي، وقال معقبًا: “متخافوش من الثقافة الأجنبية.. الإمارات محافظة على تراثها”.

من ناحية أخرى علق “أديب” على الذين هاجموا خطوة إنشاء المتحف واصفًا المتاحف بأنها ترتقي بالإنسان، ووجه سؤاله قائلًا: “الناس اللي بتعلق على المتاحف حد يقول لي مين هيطلع من متحف زي ده ويعاكس واحدة أو يرمي ورقة في الشارع؟”.

الجدير بالذكر أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم إمارة دبي، قد افتتح اليوم الأربعاء متحف اللوفر بمدينة أبو ظبي، وشهد الحفل حضور العديد من رؤساء الدول العربية، على رأسهم محمد السادس ملك المغرب والملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، يضم المتحف 620 عملًا فنيًا تتنوع بين اكتشافات أثرية ومنحوتات ومخطوطات دينية قديمة، بالإضافة إلى أن نحو 50% من محتوياته ستكون ملك لمتحف اللوفر الرئيسي بفرنسا.