كرم جبر يكشف سبب التأخير المتكرر في صرف بدل الصحفيين

شروق إسماعيل

كشف كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، عن مشروع الهيئة لحل أزمة الديون، التي تعاني منها المؤسسات الصحفية القومية. وأوضح جبر، خلال مقابلة حصرية، مع “إعلام دوت أورج“، على هامش فاعليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، أن الهيئة وضعت مشروعًا لتطوير تلك المؤسسات، يشمل مختلف الجوانب الإدارية والمالية والتحريرية.

أردف جبر، أنه تجري حاليًا خطة لدراسة مالية كاملة، بخريطة الديون التي تغرق فيها المؤسسات الصحفية القومية، منذ حوالي 50 عامًا، مشيرًا إلى أنها تشمل ديونًا بنكية وتأمينية، وأضاف أن حل تلك الأزمة الطاحنة، سوف يحتاج إلى وقت طويل.

كما تطرق جبر، خلال حواره، إلى أنه تمت دراسة أوضاع العمالة في تلك المؤسسات، مشددًا على أن بعض الكيانات الصحفية القومية، تنقص صحفييها المهارة اللازمة، لذا فهي تحتاج لتطوير تحريري، إلى جانب الشق المالي والإداري.

على صعيد آخر، كشف جبر عن سبب تأخر صرف بدل الصحفيين، حيث أشار إلى أن طريقة تحويل المال المخصص كبدل تغيرت، موضحًا أن الهيئة الوطنية للصحافة كانت تتسلم شيك بدل الصحفيين من وزارة المالية، ثم تقوم بدورها، بتحويل جزء منه إلى المؤسسات الصحفية القومية، والآخر إلى نقابة الصحفيين، لكن الوزارة استبدلت هذا النظام الورقي بآخر إلكتروني.

تابع أن النظام الإلكتروني، يأخذ وقتًا أكبر من نظيره الورقي، على صعيد تحويل الأموال، حيث يحتاج شيك بدل الصحفيين إلى مدة 48 ساعة لتحويله من وزارة المالية، ونفس المدة للتحويل للجهات المعنية، وهو نفس الحال بالنسبة لأزمة تأخر صرف مرتبات الموظفين، التي حدثت في عيد الأضحى الماضي.

في سياق آخر، عبر جبر عن سعادته بمنتدى شباب العالم، والذي يحضر فاعلياته، منذ يوم الافتتاح، مشيرًا إلى أنه يعد رسالة إلى العالم أجمع بأن مصر آمنة، وذلك بعد مشاركة أكثر من 130 دولة بوفودها الشبابية فيه، مؤكدًا على أن المنتدى، صحح الصورة التي تختزل فيها وسائل الإعلام الغربية مصر، من أنها مكان للهجمات الإرهابية، بتركيزها على سيناء فقط، رغم أنها تمثل 3% من مساحة مصر الإجمالية.

أكد جبر أن صدى المنتدى قد ظهر منذ جلسة الافتتاح، حينما صوَّر أحد الحضور صورًا من فاعلياتها، ليقوم بنشرها عبر 250 موقعًا إلكترونيا، مشيرًا إلى أن المنتدى سيعود بمصر لواجهتها السياحية، بعدما حققه من دعاية غير مفتعلة ولا تقدر بمال، جعلت مصر بؤرة الاهتمام على مستوى العالم، ليتطلع شباب العالم للتواجد في مدينة شرم الشيخ، وقضاء عطلاتهم هناك، حيث الجو الساحر والذي لا يتوفر في أوروبا في الوقت الحالي من العام، حيث الأجواء شتوية.

https://www.facebook.com/E3lam.org/videos/2069376609973903/