وزير التعليم: ربط المناهج ببنك المعرفة اعتبارًا من سبتمبر 2018

صرح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أن إعداد الشباب للمستقبل هو محور عملية التعليم، لذلك كان للوزارة دور في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب.

أشار “شوقي” في تصريحات خاصة لموقع إعلام دوت أورج، خلال مشاركته في فعاليات منتدى شباب العالم، المقام حاليا في مدينة شرم الشيخ، أن خلال محاضرة اليوم عن تأثير التكنولوجيا على التعليم، سيتم الحديث عن خطة التعليم للعام الحالي والقادم، وكيفية تغيير المناهج وإدخال العناصر الجديدة لبناء الشخصية وطرق التعلم واستخدام أكثر للتكنولوجيا، وأن هذا كله يصب في محور واحد وهو إعداد جيل قادر على التنافسية.

أوضح “شوقي” أن الرئيس يلفت اهتمام الناس إلى مشروع بنك المعرفة، وتابع: “المشروع وضع فيه استثمار وثروة كبيرة جدًا، وفي نفس الوقت قمنا بربط بنك المعرفة بكتب أولى وثانية ثانوي كخطوة أولى؛ ومن أول سبتمبر القادم سيكون جزءا أساسيا من المناهج، وأن الكتب المدرسية -تدريجيًا- ستتحول من الورقي إلى الرقمي”.

وتابع الوزير أن الوزارة تضيف مناهج أخرى خاصة بالموضوع الدراسي إلى جانب الكتب لتصبح جزءًا أساسيًا من حياة الطالب، وأنه بالاتفاق مع التعليم العالي نقوم بتشجيع الأساتذة على وضع الكورسات الخاصة بهم على بنك المعرفة، بحيث أن مصر تنتقل إلى العالم الرقمي في صناعة المعرفة.

أضاف “شوقي” أن التجربة ستكون على مستوى الجمهورية وليست على مناطق محددة، وأن الوقت بالنسبة للوزارة أصبح مهما، موضحا أن أدوات التكنولوجيا قد تغيرت، والوزارة تعتمد على شبكات المحمول التي تغطي مصر بنسبة تتعدى 90%، وبالتالي لا توجد منطقة نائية، وأن أي شخص يستطيع الوصول للمعلومات عن طريق الشبكة.

استطرد الوزير أن مشكلة البنية التحتية لم تعد عظيمة، فمن خلال وجود هاتف محمول أو لاب توب يحمل “داتا”، يستطيع الدخول للموقع وبذلك تُحل مشكلة الإتاحة.