حواس: جيش مصر "الفرعوني" تصدى لجماعة إرهابية بسيناء

أحمد شعبان

تحدث الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، عن المنظور التاريخي لصراع الحضارات، مستعرضًا مدى تسامح الحضارة الفرعونية في التعامل مع حضارات العالم المختلفة.

جاء ذلك خلال حديثه في أولى جلسات “منتدى شباب العالم” تحت عنوان “اختلاف الحضارات والثقافات.. صدام أم تكامل؟”، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأضاف “حواس” أن الحديث عن صراع الحضارات لا بد أن يكون من خلال مفاهيم محددة وواضحة، متابعًا أنه لا شك من حقيقة أن صراع الحضارات كان ضرورة.

أكد “حواس” على أن عقيدة الجيش المصري منذ 5 آلاف سنة لم تتغير من حيث حماية حدود الدولة المصرية، مضيفًا: “كان عندنا مشكلة في سيناء، جماعة إرهابية طلعت ودخلوا في مكان وحطوا أطفال ونساء قدام جيش مصر، والكلام ده مكتوب بالهيروغليفي وأنا لا أزايد، الجندي المصري مضربش طفلة ولا ست فطلع بحاجات عالية وقدر بالسهام يجيب البؤرة الإرهابية”.

شهدت القاعة الرئيسية بالمركز الدولي للمؤتمرات بمدينة شرم الشيخ، اليوم الإثنين، فعاليات الجلسة الأولى بمنتدى شباب العالم، وذلك تحت عنوان “اختلاف الحضارات والثقافات.. صدام أم تكامل؟”، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من المتحدثين أبرزهم: الحسن بن طلال رئيس منتدى الفكر العربي، زاهي حواس، شبلي تلحمي رئيس برنامج أنور السادات للسلام، جان فرانسو فاو أستاذ الثقافة الفرنسي، هانز نيلسن رئيس مركز الحوار المصري الدنماركي، وزير الشباب والرياضة الصربي، مصطفى الفقي رئيس مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية.

كانت فعاليات “منتدى شباب العالم” قد بدأت مساء أمس الأحد، ويستمر حتى 10 نوفمبر، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة مجموعة كبيرة من الشباب من جنسيات مختلفة ومن مجالات متنوعة، ومن المقرر أن تتم مناقشة 5 محاور مختلفة في منتدى شباب العالم، من خلال الجلسات التي ستتيح للشباب فرصًا للتعبير عن أنفسهم، وهي: محور قضايا شبابية عالمية، ومحور التنمية المستدامة والتكنولوجيا وريادة الأعمال، ومحور الحضارات والثقافات، ومحور صناعة قادة المستقبل، ومحور محاكاة الأمم المتحدة.