الفيلم المصري يغيب عن المنافسة في مهرجان القاهرة (39)

أحمد حسين صوان

نظمت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، في دورته التاسعة والثلاثين، برئاسة ماجدة واصف، مؤتمرًا صحفيًا، ظهر اليوم الخميس، في أحد فنادق القاهرة، للإعلان عن تفاصيل الدورة المُقبلة، المُقرر لها من 21 نوفمبر الجاري، حتى يوم 30 من الشهر ذاته.

من جانبه، قال الناقد السينمائي يوسف رزق الله، المدير الفني للمهرجان، إن المسابقة الرسمية خالية من الأفلام المصرية، رغم الجهود التي بذلتها الإدارة في رحلة البحث عن فيلم مصري يصلح للمنافسة، مُشيرًا إلى أن المسابقة الرسمية تضم 15 فيلمًا، بينما يضم المهرجان بشكلٍ عام 160 فيلمًا بينهم 40 مُترجمًا.

أوضح أن السينما الإسترالية هي ضيف شرف المهرجان، وتضم عشر أفلام، مُشيرًا إلى بعض الندوات التي ستُعقد على هامش فاعليات المهرجان في دورته المُقبلة، وهم ندوة عن التحديات التي تواجه السينما المصرية، وأخرى عن العنف ضد المرأة، والثالثة عن شبكة “نتفلكس”، واصفًا إياهم بالندوات الهامة.

أشار “رزق الله” إلى أن إدارة المهرجان اختارت الفيلم الأمريكي “Mountain Between Us”، ليكون فيلم افتتاح الدورة المُقيلة، وهو من إخراج الفلسطيني هاني أبو أسعد، وبطولة الفنانة البريطانية “كيت وينسلت” والفنان “إدريس ألبا”.

يذكر أن  اللجنة العليا لـ”القاهرة السينمائي” قد اختارت الفنانة يسرا لتكون رئيس شرف الدورة التاسعة والثلاثين للمهرجان، لمَ تتميز به من مكانة رفيعة بين نجوم السينما المصرية، وما تملكه من رصيد وافر من أدوار رائعة تحولت إلى علامات فنية.