10 مسلسلات قديمة أحيتها السوشيال ميديا

إسراء إبراهيم

لا يلبث يومًا على رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إلا ويحيي أحدهم ذكرى مسلسلٍ ما، كان قد أُذيع في طفولة جيل الشباب المعاصر سواءً كان في فترة التسعينات أو مطلع الألفينات، إما للحنين الذي يربطهم بعملٍ التفت حوله الأسرة في الماضي، أو لاكتشافهم مؤخرًا بأنه مادة دسمة للسخرية، وتناولها في “كوميكس”، ذلك الفن الحديث الذي جمع بين “النكتة”، و”الكاريكاتور”.

استعادت ذاكرة “السوشيال ميديا” مؤخرًا عددًا من المسلسلات القديمة، التي يرصدها “إعلام دوت أورج” فيما يلي:

التوأم

أحدث المسلسلات التي بدأ متصفحي السوشيال ميديا مؤخرًا تداول صورٍ لها، والتي انقسمت حولها الآراء، ما بين من يحن لها، وعرض جزء من أحداثه وقصته، والتعبير عن مدى حبهم وتعلقهم به وأنهم لا زالوا يتذكرونه، وما بين ساخر من طريقة تناول فكرة التوأم “عزيزة وتهاني”، الشخصيتين التي جسدتهما الفنانة ليلى علوي، حيث إن إحداهما تتمتع بالبراءة والطيبة والأخرى تتصف بالأنانية، والصراع الدائر بينهما.

المسلسل إنتاج 1997، إخراج مجدي أبو عميرة، تأليف يسري الجندي.

بطولة ليلى علوي، فادية عبدالغني، ماجد المصري، تهاني راشد، يوسف شعبان، جميل راتب، رياض الخولي، سلوى عثمان.

لن أعيش في جلباب أبي

ارتبط المسلسل على مواقع التواصل بشخصية “فاطمة كشري” زوجة “عبدالغفور البرعي” التي اعتبروها المثال الأقرب للأم المصرية كالمعتاد من أدوار عبلة كامل، فاستلهموا منها العديد من صور “الكوميكس”، والفيديوهات، والصور التي تستخدم بشكلٍ كبير أيضًا في التعليقات.

كما سخروا من علاقة الحب التي تجمع “فاطمة” “وعبدالغفور”، كونها الأقرب للواقع المصري، أو شكل الزوجين المصريين، عما تصوره باقي المسلسلات.

من شدة تعلق الناس بذلك المسلسل تم إنشاء صفحة للمعلم “سردينة” الذي اشتهر بالحكم والمواعظ داخل المسلسل، تم استخدام شخصية “سردينة” بشكل كوميدي ساخر يلائم العصر الحالي لينشر من خلاله حكم ومواعظ حازت على إعجاب الكثيرين، ووصلت متابعو الصفحة نحو 64 ألف متابع.

المسلسل إنتاج 1995، إخراج أحمد توفيق، رواية إحسان عبدالقدوس، تأليف مصطفى محرم، وبطولة نور الشريف، عبلة كامل، محمد رياض، مصطفى متولي، عبدالرحمن أبو زهرة، حنان ترك، ناهد رشدي، وفاء صادق، منال سلامة، صفاء الطوخي، إيناس مكي، أحمد سلامة، رشوان توفيق، ياسر جلال، خليل مرسي.

تدور الأحداث حول قصة الصعود من القاع إلى القمة، “لعبدالغفور البرعي” نور الشريف ، بداية من وكالة الحاج “سردينة” عبدالرحمن أبو زهرة إلى أن يصبح صاحب عمل خاص يجني منه ثروة، أثناء ذلك يعجب “بفاطمة” عبلة كامل بائعة الكشري، التي تبادله الإعجاب، تمر الأيام ويتزوج “فاطمة” وينجب ولده “عبدالوهاب” محمد رياض، وأربع فتيات “سنية، بهيرة، نفيسة، نظيرة”، وعلى الرغم من توافر مقومات السعادة في حياة “عبدالغفور” فإنه عانى من ابتعاد ولده الوحيد عنه، وإصرار “عبدالوهاب” على بناء عالم خاص بعيدًا عن والده ونفوذه.

مين اللي ميحبش فاطمة

الكثير من الأشخاص عبروا عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن حبهم الشديد لذلك المسلسل، وتعلقهم بأحداثه خاصة التتر الذي يذكرهم بسنوات ماضية مرت عليهم، يستعيدونها بمجرد مشاهدته أو سماع أغنيته.

المسلسل إنتاج 1993، إخراج أحمد صقر، قصة أنيس منصور.

بطولة أحمد عبدالعزيز، شيرين سيف النصر، جيهان نصر، ليلى فوزي، كريمة مختار، إحسان القلعاوي، أحمد خليل، حسن مصطفى، أحمد السقا، علاء مرسي، وتدور أحداثه حول “صبري” البطل الذي جسده الفنان أحمد عبدالعزيز، الذي يُصدم من رفض عائلة حبيبته وابنة عمه “ماجدة” جيهان نصر، زواجهما، فيتزوج من قريبة والدته “تهاني” ماجدة زكي، التى تقف بجواره خلال أزمته، عندما يترك عمله، إلا أن تتصاعد الأزمات بينه وبين زوجته، فيقرر السفر للنمسا بمساعدة خالها، يساعده المصريين المقيمين بالخارج وتقف جواره “مارجريت” شيرين سيف النصر، وتحاول البقاء عليه بالنمسا فيتزوجها، وتعلن مارجريت إسلامها وتتحول إلى فاطمة للتقرب منه، في نفس الفترة تتوفى زوجته تحت أنقاض  زلزال 1992، وتظهر حبيبته السابقة في حياته لتربي ابنته وترعى والدته ، ثم يتزوجها ويصطحبها معه للنمسا، وهنا تظهر جمال شخصية فاطمة التي تستقبل ماجد في المطار بالورود وتعاملها بطيبة، وعندما تعلم بإبلاغ والدها عن تعدد زوجاته الذي لا يقبله المجتمع الأوربي كعقاب عن هجرها، تحرص فاطمة على تحذير صبري وتطلب منه الطلاق وتذهب للحج.

https://www.youtube.com/watch?v=TQoOoUw5uNc

زيزينيا

“أنا السؤال والجواب، أنا مفتاح السر وحل اللغز، أنا بشر عامر عبدالظاهر” رغم أن تلك العبارات بداية التتر وتخص بطل المسلسل وحده، لكن الكثير من الأشخاص يتداول تلك الكلمات والمقطع الخاص به للتعبير عن حبهم للمسلسل، كما يبدون إعجابهم الشديد بقصة حب “بشر” يحيي الفخراني و”عايدة” آثار الحكيم بالجزء الأول وهالة صدقي بالجزء الثاني، وطريقة الولي “الشيخ عبده” أحمد بدير وحبه الشديد لعايدة، كما يوجد حالة خاصة للمسلسل تجعله يتعلق في الأذهان وهو الكفاح ضد الإنجليز، ولعله أبرز مسلسل يرتبط به أهل إسكندرية لأن أحداثه داخل المدينة الساحرة.

المسلسل إنتاج رمضان 1997، إخراج جمال عبدالحميد، سيناريو أسامة نور عكاشة.

بطولة يحيى الفخراني، أحمد بدير، آثار الحكيم بالجزء الأول، هالة صدقي بالجزء الثاني، أشرف عبدالغفور، سيد عبدالكريم، ماجدة الخطيب، جميل راتب، فردوس عبدالحميد، منى زكي بالجزء الأول، ريهام عبدالغفور بالجزء الثاني، أحمد السقا بالجزء الأول، نبيل الحلفاوي، حمدي غيث، هدى سلطان، أبو بكر عزت، سماح أنور، رياض الخولي، وفاء صادق.

قصة المسلسل تدور أحداثها على مدار جزئين في مدينة الإسكندرية، حيث ترصد أحداث الأربعينيات من القرن العشرين الذي اشتهر فيه نضال المصريين وكفاحهم ضد الاحتلال الإنجليزي، وسط مجموعة من قصص الحب، كما سلط الضوء على حياة اليونانيين والإيطاليين في مصر.

هوانم جاردن سيتي

تناولت صفحات السوشيال ميديا مسلسل “الهوانم” بطريقة مختلفة، حيث إنها تأخذ جزءًا من الحوارات التي تجمع الفنانين وتنشرها، للتعبير عن مدى رُقي التعامل وحسن الكلمات في تلك الفترة، وأغلب الحوارات تدور بين العشاق، ودائمًا تذكر هذا المسلسل بكل تقدير وإعجاب شديد بالحوار والسيناريو، ومدى إتقان الفنانيين للأدوار.

إنتاج 1997، 1988، إخراج أحمد صقر، سيناريو وحوار منى نور الدين.

بطولة أحمد خليل، حسين فهمي، محمود قابيل، أحمد ماهر، هشام سليم، عزت أبو عوف، إبراهيم يسري، عبلة كامل، صابرين، ندى بسيوني، بثينة رشوان، شيماء سعيد، صفية العمري، مديحة يسري، ليلى فوزي، نهال عنبر.

تدور أحداث المسلسل في جزئين من خلال قصص حب مختلفة تمر بالأحداث السياسية في البلاد، والأحداث تبدأ من العهد الملكي وصولًا لأحداث ثورة يوليو وما طرأ على المجتمع من تغيرات، قصص الحب تظهر طبيعة الشخصيات وتعاملها الإنساني في حياتهم وتعاملهم مع مشاكلهم التي يتعرضون لها خلال الأحداث.

حديث الصباح والمساء

يعتبر هذا المسلسل الأكثر اجتياحًا لحديث مواقع التواصل كلما تم عرضه على إحدى القنوات، تبدأ الصفحات بذكر مواعيد عرضه ومتابعته بشكل يومي، وتعرض أجزاء من الحوار ومشاهد أثرت فيهم، كما يعتبر مشهد رثاء عبلة كامل لصديقتها دلال عبدالعزيز من أكثر مشاهد المسلسل مشاركة على السوشيال ميديا، ليس ذلك فقط، بل أيضًا مشهدها وهي ترفض الحزن، وتقرر الرقص مع بناتها، قد تم تركيبه على العديد من الأغاني الشعبية، والتي انتشرت بشكلٍ كبير، بالإضافة لمشاهد الأبطال الآخرين كـ”داوود بيه”، خالد النبوي، وزوجته أو جاريته.

المسلسل إنتاج 2001، إخراج أحمد صقر، رواية نجيب محفوظ، بطولة ليلى علوي، أحمد خليل، عبلة كامل، دلال عبدالعزيز، أحمد ماهر، توفيق عبدالحميد، ريهام عبدالغفور، نيللي كريم، حنان مطاوع، علا غانم، خالد النبوي، محمود الجندي، سامي العدل، أحمد رزق، أحمد الفيشاوي، منة شلبي، أشرف زكي، إبراهيم يسري، مها أحمد، أحمد صيام، مجدي كامل، سلوى خطاب، مها أحمد، أحمد زاهر، عمرو واكد وغيرهم، وتدور أحداث المسلسل في حقبة زمنية كلاسيكية من عمر مصر خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، بملامحها الاجتماعية في صورة ثلاث عائلات مصرية بتتابع أجيالها.

https://www.facebook.com/MouniriaN.Amr/videos/1218431954915968/

الليل وآخره

يشكل المسلسل أيضًا حالة خاصة من “العشق” لدى متابعين السوشيال ميديا، يعتبره المتابعين يحمل عظة بداخله لا تنتهي مهما مر الزمن، كما أن تتر المسلسل يمثل لهم حالة تربطهم بالمسلسل، كما أن أغنية “يا شمس يا منورة غيبي” من أكثر الأغاني انتشارًا بين المحبين على السوشيال ميديا وأكثرها تداولًا.

إنتاج 2003، إخراج رباب حسين، تأليف محمد جلال عبدالقوي، بطولة يحيي الفخراني، هدى سلطان، نرمين الفقي، سعاد نصر، رشوان توفيق، نهال عنبر، طارق لطفي، محمد كامل، إبراهيم يسري، جمال إسماعيل، هشام عبدالله، أحمد الدمرداش، نبيل نور الدين، داليا إبراهيم، وتدور الأحداث حول “رحيم المنشاوي” يحيى الفخراني الرجل الصعيدي العصامي، الذي وقع في حب “حسنات” نرمين الفقي المغنية وعندما عرض زواجه منها على إخوته رفضوا، حتى يحافظوا على مكانتهم الاجتماعية، فقرر أن يحرمهم من ميراث أبيهم، لتتصاعد الأحداث فيما بعد.

سوق العصر

يعتبر هذا المسلسل من أيقونات الدراما المصرية، حتى أن طريقة تناول المسلسل على مواقع التواصل تراوحت ما بين التعبير عن الحب الشديد للمسلسل وما بين السخرية من حالة المسلسل نفسها وبالأخص تمثيل الفنان أحمد عبدالعزيز، ما وصفه رواد السوشيال ميديا بأنه “over”، وأعرب الناس عن حبهم لقصة الحب التي جمعت نورهان بأحمد عبدالعزيز، لكن السقطات الإخراجية فيه، كانت محط سخرية البعض، وأبرزها مشهد تنكر أحمد عبدالعزيز، ووصفه المتابعين على الفيسبوك “أعظم مشهد تنكر في التاريخ”.

كما أثار أيضًا مشهد “الخناقة” بين في السجن وأحد المساجين السخرية الشديدة، حيث إنه يعتبر مشهد أكشن ولكن لم يقتنع المتابعين به فحوله البعض لمشهد كوميدي.

https://www.facebook.com/stevensany/videos/1157499574334272/

المسلسل إنتاج 1999، إخراج هاني إسماعيل، تأليف محمد جلال عبدالقوي، بطولة أحمد عبدالعزيز، محمود ياسين، هادي الجيار، نهال عنبر، أحمد سعيد عبدالغني، نورهان، غادة عبدالرازق، أميرة العايدي، فادية عبدالغني، تدور قصته عن صراع الخير والشر في المجتمع المصري أيام ثورة يوليو 1952، جسد أحمد عبدالعزيز شخصية “منصور المغازي” الذي ضحى بنفسه في سبيل الثورة، إلا أنه وجد نفسه في صراع مع رموز الفساد والشر التي يجسدها محمود ياسين.

طائر الحب

اجتاحت كوميديا الكوميكس هذا المسلسل، ووصفوا قصة حب “عزمي” كمال أبو رية “وأشجان” فيفي عبده بأبشع قصص الحب في التاريخ، وعلق الفنان كمال أبو رية على تعليقات الجمهور بأنه يتفق مع الجمهور في تعليقاته، رغم تأخرها 11 عام.

إنتاج 2005، إخراج مصطفى الشال، تأليف أحمد عبدالقوي الغلبان.

بطولة فيفي عبده، كمال أبو رية، أحمد راتب، عزت أبو عوف، أحمد سعيد عبدالغني، منة فضالي.

تدور أحداث المسلسل حول “أشجان” صاحبة مجلة الخمائل التي أسسها زوجها، وأوصاها قبل وفاته بأن تبقى على مصداقيتها، تتسلم “أشجان” إدارة المجلة ويساعدها رئيس التحرير خالد شكري، المخلص الذي يحمل مشاعر صادقة تجاه “أشجان” إلا أن هذه الأخيرة مازالت أسيرة لحبها الأول زميلها في فترة الدارسة “عزمي”، الذي سافر للعمل بالخارج، تلتقي “أشجان” بحبها الأول ويتزوجان ولكن وهم الحب الأول سرعان ما يزول،عندما تكتشف أن الحبيب ماهو إلا رئيس لأكبر عصابة تهريب آثار.

الحقيقة والسراب

شن متابعي المسلسل حملة سخرية واسعة على السوشيال ميديا، خاصة بعدما ظهرت صفحة على “فيسبوك” باسم “يوميات باسم أبو السعود” وهو أحد الشخصيات بالمسلسل، حققت الصفحة نسبة من المتابعة والإعجاب في فترة وجيزة وصلت نحو 79 ألف متابع، تعتمد هذه الصفحة على تحليل أحداث المسلسل في إطار كوميدي، وتداول كوميكس من المسلسل تستخدم في الأمور العصرية.

المسلسل إنتاج 2003، إخراج مجدي أبو عميرة، تأليف سماح الحريري، وبطولة يوسف شعبان، فيفي عبده، طارق لطفي، أحمد زاهر، مي عز الدين، ريهام عبدالغفور، خيرية أحمد، سمية الخشاب، إنعام سالوسة، نهال عنبر، أحمد سعيد عبدالغني، خالد محمود، وتدور أحداثه حول السيدة “ثريا” المتسلطة والمتكبرة، يطلقها الأستاذ “يوسف” ويبتعد عنها ويترك أولاده معها، يتزوج ابنها الأكبر من ابنة جيرانهم، وترفض الأم تلك الزيجة في البداية ثم تضطر إلى قبول الأمر الواقع، إلى أن يموت الأبن في حادث سيارة، فتنقلب حياة العائلة رأسًا على عقب.