وزير "التعليم": 40% زيادة في مصروفات المدارس اليابانية

أحمد شعبان
 
قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن الوزارة تعمل على قدم وساق مع الجانب الياباني للانتهاء من تنفيذ المدارس اليابانية، مشيرًا إلى أنه خلال أسبوعين سيتم تحديد ما إذا كانت الوزارة ستفتتح المدارس اليابانية في الفصل الدراسي الثاني، أم العام الدراسي المقبل.
 
أكد “شوقي” خلال مداخلة هاتفية، اليوم الإثنين، مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “كل يوم” الذي يُعرض على شاشة “ON E”، أن الأولوية للجودة وتقديم تعليم متميز يبني شخصية الطفل، مضيفًا: “مفيش شيء يجبرنا إننا نستعجل، ونركز على أن يكون استمرار عمل المدارس اليابانية بنفس البداية القوية التي تبدأ بها”.
 
ونفى حدوث خلاف بين الجانب المصري والياباني بسببب المدارس اليابانية، مضيفًا أن مصر لم تتلق مليمًا واحدًا من اليابان في بناء وتجهيز المدارس وتشغيلها، متابعًا: “حصلنا على قرض وليس منحة، هو قرض ميسر على 30 سنة، للدعم الفني وتدريب المعلمين”.
 
في نفس السياق، توقع “شوقي” أن تتغير مصروفات المدارس اليابانية عن ما كان مقررًا في السابق بزيادة 40%، موضحًا: “المصروفات كانت سابقًا 4 آلاف جنيه، وبيتم تحديدها حسب تكلفة تشغيل المدرسة، والأجهزة تكلفتها غالية مش رخيصة”.
 
من جانبه، أيد الإعلامي عمرو أديب قرار تاجيل الدراسة في المدارس اليابانية، قائلًا: “أنا شايف إن الأشياء أن لا تعمل، أفضل من أن تعمل وتفشل، ولأول مرة من 30 سنة يبقى عندنا وزير تعليم فيه أمل وبيبدأ التغيير والتطوير نحو الأفضل”.