جورج قرداحي: هذا سبب نجاح "من سيربح المليون" - E3lam.Com

نورا مجدي

تحدّث الإعلامي جورج قرداحي عن فكرة التنافسية في البرامج العربية، وكذلك أفضلية اقتباس البرامج من التليفزيونات الغربية من عدمها، خلال كلمته في الملتقي العربي الأول للتدريب الإعلامي، والذي نظمته كلية الإعلام بجامعة القاهرة بالتعاون مع شركة “On air studios”.

قال “قرداحي” إنه يعتقد أن اقتباس البرامج من الإعلام الغربي له فائدة، حيث إن تلك البرامج تحظى  باهتمام الجمهور العربي، خاصة إذا أحسن إنتاج البرنامج وتقديمه للجمهور، موضحًا على سبيل المثال برنامج “من سيربح المليون” الذي تم تعريبه بإعطائه تلك الصبغة التي لها علاقة بالثقافة العربية وعمقها وتليق بالمشاهد العربي فخرج ذلك البرنامج الطلائعي الذي تابعه الجمهور على نحو كبير.

وحول تجربته في برنامج “المسامح كريم” أوضح “قرداحي” أن البرنامج له نسختين إيطالية وفرنسية، ورغم اقتباس فكرته إلا أن هناك اختلافًا في الصيغة حيث إنه تناول قضايا تهم الجمهور العربي، وعلق قائلا: “شو المانع إنك تأخذ أفكار ناجحة في الغرب، وشو المانع نأخذ أفكار تمت تجربتها وإجراء اختبارات عليها؟”، مشيرًا إلى أنه ينبغي إجراء اختبارات للبرنامج لقياس مدى نجاح فكرته وأنه لا مانع من اقتباس أفكار تلك البرامج التي تمت تجربتها وقياس نجاحها لأن ذلك يعد “إثراءً للإنتاج العربي” على حد قوله.

من ناحية أخري أوضح “جورج” أن اقتباس أفكار البرامج الغربية لا يعني بالضرورة أن البرامج المحلية ليست جيدة، حيث أن هناك العديد من البرامج المحلية الناجحة ولها قبولًا كبيرًا من قبل المشاهد العربي.

واختتم كلمته مؤكدًا أن التحدي والمنافسة عنصران أساسيان لنجاح أي برنامج سواء كان محليًا أم مقتبسًا، وذكر مثال ببرنامج “ستديو الفن” الذي كان يقدم بلبنان في الثمانينيات والتسعينيات قبل ظهور برامج الهواه المقتبسة مثل “The voice” و”arab got talent”، منوهًا أنه كان من أنجح البرامج الفنية المحلية على الإطلاق.