هل تهدد الأتوبيسات الذكية "مواصلات النقل العام"؟ - E3lam.Com

كشف عباس القطان رئيس قطاع العلاقات الحكومية بشركة مصر للمواصلات، عن بدء عمل الأتوبيسات الذكية الجديدة خلال السنة المالية الحالية وحتى نهايتها في 30 يونيو 2018 بعدد 180 أتوبيسًا، وسيشمل 18 خطًا داخل القاهرة الكبرى، وأشار إلى سبع خطوط لمناطق أكتوبر والشيخ زايد تربطهم بمحطة مترو أنفاق جامعة القاهرة.

استأنف القطان خلال لقاء مع الإعلامي هشام عاصي في حلقة اليوم من برنامجه “صباحك مصري” المذاع على قناة “mbc مصر”، أن بحلول السنة المالية الثانية سيصل عدد الحافلات إلى 500 حافلة، وسيتم تفعيل العمل بالكارت الذكي وإنهاء التعاملات النقدية، حيث تتراوح أسعار التذاكر من 5 إلى 10 جنيات، وأضاف إلى التعاقد تم بالفعل مع شركة واسعة الانتشار لسهولة شحن الكارت من أي مكان حتى الأكشاك الصغيرة.

تابع المهندس القطان حديثه بتوضيح إمكانيات الحافلات، حيث تشمل كاميرات للمراقبة، تكييفات، إنترنت، وتسهيلات مخصوصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وعن السائقين؛ أكد أنه يتم اختيارهم بعناية حتى يتمكنوا من التعامل مع الإمكانيات الحديثة.

كما أوضح أنه لا يعتبر المشروع منافسًا لشركة النقل العام، حيث أن المجتمع متنوع ومتعدد الطبقات، والنقل العام يقدم الخدمة مخاطباً المواطن البسيط، لكن شركة مصر تقدم خدمات أخرى يحتاج إليها مختلف المستويات الاجتماعية.