استطلاع رأي: أفضل المتحدثين باسم الوزارات الخدمية

في استطلاعٍ هو الأول من نوعه، تواصل فريق “إعلام دوت أورج”، مع 65 معدا ورئيس تحرير برامج -توك شو، وصباحية، وإخبارية- بحثًا عن أفضل متحدث رسمي للوزارات. اقتصر الاستطلاع على المعدين فقط، رغبة في الوصول للمتحدث الرسمي الأكثر تجاوبًا، وردًا وتفاعلًا مباشرًا معهم، ليس مُصدر البيانات فقط.

انقسمت ردود الأفعال ما بين مرحب بالفكرة، حيث أجاب على الاستفتاء 42 شخصًا، بينما رفض حوالي 23 منهم الإدلاء بصوته لأسبابٍ عدة منها عدم التعامل المباشر معهم بشكلٍ مكثف، وأيضًا أن “الموضوع شائك”، أو بسبب الانشغال في العمل، أو لأن البعض رأى أن جميعهم متساوون في عدم الاستجابة.

حرصنا في الاستفتاء على مراعاة الترتيب في الاختيار حيث طلبنا من كل مشارك فيه الإدلاء بأفضل ثلاثة أسماء مرتبين تنازليًا، حيث يحصل الاختيار الأول على 5 درجات، والثاني على 3 درجات والثالث على درجة واحدة، ومن ثم تم تجميع درجات كل منهم على حدة لتظهر نتيجة الخمسة الأوائل كالتالي:

1- هاني يونس المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان: 102

2- أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم: 70

3- ممدوح رمضان المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين: 37

4- أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء: 35

5- محمد سويد المستشار الإعلامي لوزارة التموين: 25

 

كانت إجابة المشاركين في الاستطلاع عن سبب اختياراتهم لمتحدثي تلك الوزارات تحديدًا، متشابهة إلى حدٍ كبيرٍ، وهي سرعة الوصول للمتحدث الرسمي واستجابته، في توصيل بيانات عن الوزارة، والمعلومات التي يحتاجها المُعد، بالإضافة لتقديم كل منهم خدمة معلوماتية عن الوزارة ومشاريعها.

يذكر أن الاستطلاع قد شمل وزارات: الإسكان، والتربية والتعليم، والتموين، والكهرباء، والخارجية، والزراعة، والصحة، والهجرة، والتضامن الاجتماعي، والبترول، والتجارة والصناعة، والري، والاستثمار، والسياحة، والطيران المدني.