وزير التنمية يعلن موعد تسليم الشركات القابضة للقمامة

رانيا علي

صرح هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، أن ملف إزالة القمامة ونظافة الشوارع أهم أولويات وزارته، لافتاً إلى أن الانتهاء من تأسيس وتسليم الشركات القابضة، سيتم في نهاية العام الجاري.

أوضح الوزير في لقائه مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج “كل يوم”، على فضائية “onE”، أن وزارته أقرت آليات جديدة تشمل بناء مدافن للقمامة، ومصانع لإعادة تدويرها واستخدامها في صناعة الأسمدة، بدلاً من إلقائها على الطرق.

أكد “الشريف” على أن مشكلة انتشار القمامة بالشوارع، نتيجة تراكمات إدارية خاطئة من حكومات متعاقبة، فضلاً عن سلوكيات الأفراد، مضيفاً: “نحتاج لتضافر جهود الحكومة ووزارات البيئة والتنمية المحلية ومجلس النواب”.

أشار إلى أن خطته تشمل إنشاء جهاز تنظيمي يتبع وزارة البيئة وشركات قابضة في المحافظات الكبيرة أولاً مثل الإسكندرية والقاهرة، والانتهاء من تأسيسها على آخر العام، وفي حالة نجاحها ستُنقل التجربة لباق المحافظات، ثم يفتح الباب للمساهمين ومن يرغب في المشاركة مع الدولة.

وأشاد الوزير بمستوى النظافة في محافظات البحيرة خاصة مركز “أبو حمص” ودمنهور، ومعظم أحياء بورسعيد، مشيراً إلى أن النظافة ملموسة في عدة أحياء بالقاهرة، مع المتابعة اليومية من المحافظة.

يذكر أن إنشاء الشركات القابضة للقمامة، وفقاً للقانون رقم 159 بمساهمة حكومية، تحت إشراف وزارة البيئة وتنفيذ وزارة التنمية المحلية في مختلف المحافظات.