قائمة أفلام ومسلسلات ومسرحيات حسن الأسمر

رانيا علي

استطاع حسن الأسمر أن يجذب الملايين بصوته وأدائه الحزين، وبملامحه المصرية الأصيلة التي ميزته طوال مشواره الفني، إلا أن ذلك لم يمنعه من إشباع عشقه للوقوف على خشبة المسرح وأمام كاميرات السينما.

ولد الفنان حسن الأسمر، في حي العباسية بالقاهرة يوم 21 أكتوبر عام 1959، من أصول صعيدية، ذاع صيته بأنه أحد أصوات الأغاني الشعبية والموال، إلا أن طموحه للعمل في التمثيل لم يهدأ، فقدمه المخرجون في أدوارٍ صغيرة يظهر فيها للغناء فقط، إلا أنه تمكن من لفت الأنظار إليه بأغانيه التي أصبحت أشهر من الأفلام التي شارك فيها، فالجمهور عندما يستمع لها لا يذكر هل كانت في فيلم أم ألبومٍ غنائي.

قدم الأسمر ما يقارب الستون عملاً فنياً بين السينما والمسرح والدراما، أبرزها في فترة التسعينات، في مسرحية “حمري جمري”وبها غنى مجموعة من أشهر أغانيه: “اعملك ايه” و”الواد الجن”، و”الخواف” و”باللو باللو”، مع الفنان صلاح السعدني عام 1995، وقال في تصريحات صحفية وقتها: “أفضل لحظات حياتي هي التي وقفت فيها على خشبة المسرح وأمام كاميرا التلفزيون”.

 

ظهر في العديد من الأفلام منها: بوابة إبليس، وصراع الحسناوات، وعيون الصقر عام 1992، وزيارة السيد الرئيس عام 1994، وليلة ساخنة عام 1995، وفتحية والمرسيدس، ودرب الرهبة، ثم عاد للساحة الفنية بعد غياب 3 سنوات بمسلسل “قمر” أمام الفنانة فيفي عبده عام 2008.

شارك أيضًا في عدة مسلسلات أبرزها: أرابيسك، مع صلاح السعدني، ويوميات زكي الناصح عام 1990، أمام سمير غانم، وجحا المصري عام 2002 مع يحيى الفخراني ورانيا فريد شوقي ومنى زكي، وآخرين، وكان آخر ظهور له على الشاشة خلال مسلسل قمر عام 2008.

أدواره التمثيلية قليلة وصغيرة، ولكنها متميزة، فأدائه في مسلسل أرابيسك يمكن وصفه بأنه كان “متفصل عليه”، كشابٍ بسيطٍ ينتمي لطبقة العمال، ويحلم بأن يكون مطربًا شعبيًا، أيضًا غنائه لـ “سألوني أنا مين” ذات الإيقاع السريع الحزين، في فيلم “بوابة إبليس”، لمجموعة هاربين من تنفيذ أحكام قضائية لأسباب مختلفة، منهم سيدة ترغب في الانتقام من زوجها، ورغم أن دوره ثانوي وصغير إلا أنه وضع بصمته بتلك الأغنية.

كان له بطولات لعدد من الأفلام صُنفت وقتها بأنها “أفلام مقاولات”، مثل أنغام الغريب، وامرأة وخمسة رجال، أمام فيفي عبده، الذي غنى فيه أغنيته الشهيرة “أنا أهو وأنت أهو”.

ابتعد فترة طويلة عن التمثيل والغناء، وبحسب تصريحات صحافية لنجله المطرب “هاني حسن الأسمر”، فقد نفى ما أشيع عن وفاة والده بسبب الاكتئاب الذي أصابه عقب ابتعاده عن الفن 3 سنوات، كما شارك معه في أغنية صياد، وسجل أغنية “بحب الحياة” التي توفي بعدها بـ10 أيام قبل أن تُطرح في الأسواق، في أغسطس 2011، عن عمر يناهز 51عاماً.