أحمد ثابت يكتب: من "Netflix" إلى "Wavo".. المسافة ليست بعيدة

في خضم التطور التكنولوجي الهائل الذي نعيشه حاليا، لم يعد هناك حاجة لأجهزة الاستقبال “الريسيفر ” وبطاقات الاشتراك في القنوات المشفرة من أجل مشاهدة الجديد في عالم السينما والدراما التلفزيونية والرياضة. الأمر الآن يحتاج فقط هاتف ذكي أو جهاز كمبيوتر لوحي أو مكتبي أو محمول بالإضافة إلى انترنت قوي ومن ثم دفع مصروفات الاشتراك عبر البطاقة الائتمانية والاستمتاع بمشاهدة البرامج والأفلام في أي وقت وأي مكان.

نرشح لك –  شاهد أفلام وثائقية عن يوفينتوس عبر “نتفليكس”

بعيدا عن الرياضة التي تحتكرها شبكة Bein sport، نذهب إلى عالم السينما والمسلسلات والبرامج حيث يجد المشاهد العربي الذي يبحث عن طريقة قانونية لمشاهدة الجديد في عالم الفن، أمامه خيارين متميزين ينافس كلاهما الآخر على خطف المشاهد العربي.

الخيار الأول هو موقع “Netflix” والذي يحظى بشهرة عالمية منقطعة النظير استمدها من نجاحه وتميزه الذي صنعه المحتوى المعروض وعدد هائل من المشتركين يفوق ال100 مليون مشترك. أما الخيار الثاني فهو موقع “Wavo” والذي يتبع شبكة “OSN”، وهي الشبكة الرائدة في مجال المحتوى التلفزيوني العربي والأجنبي في المنطقة العربية. من خلال تجربتي مع “Netflix” ، و”Wavo” أستطيع أن ألخص أهم نقاط القوة والضعف لدى كلا الموقعين:

 
المحتوى
 
يتفوق Wavo على Netflix من حيث المحتوى المعروض على الشاشة، حيث يضم مكتبة متجددة من أحدث وأفضل الأفلام والمسلسلات الأجنبية والعربية بالإضافة إلى خدمة البث المباشر لقنوات OSN وعروض مباشرة للبرامج الكوميدية الأمريكية وهو ما يقلل من احتمالية إصابة المشاهد بالملل ويزيد من نسبة استمتاعه بما يقدمه الموقع.
 
على النقيض تماما، يعتمد Netflix على مكتبة قديمة نسبيا من الأفلام الأجنبية بالإضافة إلى مجموعة من الأفلام والمسلسلات والعروض التي تنتجها شبكة Netflix. يحتوي موقع Netflix على مجموعة متميزة من الأفلام الوثائقية والعروض التلفزيونية لكن الملل يعرف طريقه سريعا إلى مشاهديه بسبب بطء وتيرة تجديد المحتوى المعروض في الموقع.
 

أستطيع أن أشبه Netflix بقناة “ميلودى أفلام”، التي كانت لا تشتري أفلاما جديدة وتعتمد على عرض الأفلام التي تنتجها مجموعة ميلودي، بالإضافة إلى بعض الأفلام القديمة.
 
إذا كنت تبحث عن فيلم من إنتاج التسعينيات أو العقد الأول من الألفية ،فبنسبة كبيرة ستجده في Netflix. أما إذا كنت تبحث عن فيلما حديثا من إنتاج العام الماضي أو ما قبله فستجده في Wavo.
 
طبعا لا داعي للتذكير بأن Wavo يتفوق على Netflix في المحتوى العربي لأنه موقع عربي تابع لشبكة قنوات تلفزيونية عربية أما Netflix فهو موقع أمريكي.
 
الترجمة
 
الترجمة المعروضة على الشاشة يجب أن تكون دقيقة ومكتوبة بخط عصري وواضح بالإضافة إلى ضرورة أن تعرض بشكل متزامن مع الجملة الأصلية التي ينطقها الممثل. Netflix يطبق الشروط السابقة بنسبة تقترب من 100%، أما Wavo فبرغم تميز محتواه إلا أنه يفتقر لتقديم ترجمة مكتوبة بخط عصري وواضح بالإضافة إلى عرضها بشكل متزامن مع النص الأصلي المنطوق. فخلال مشاهدة فيلم “The wolf of wall street” كانت الترجمة مكتوبة بخط سيء جدا أشبه بخطوط الآلة الكاتبة، بالإضافة إلى توقف الترجمة لمدة تزيد عن دقيقة واحدة لمرات كثيرة خلال عرض الفيلم والأمر يتكرر في أغلب ما تعرضه Wavo.
 
ترتيب الموقع والتصنيفات
 
من وجهة نظري يتفوق Netflix في التنظيم والترتيب وتقديم التصنيفات الخاصة بالأفلام والمسلسلات والاقتراحات المشابهة لما يشاهده المشاهد في تجربة تذكرك بترتيب وتصنيف المحتوى في موقع YouTube.
 
بالنسبة لي الأمر كان سهلا في البحث عما أريد في Netflix عكس Wavo الذي أشعر بالتيه خلال عملية البحث داخله عما أريد.
 
 
التركيز
 
يركز Wavo على تقديم كل جديد في عالم السينما والدراما والبرامج الأمريكية ،أما Netflix فأجد حرصا واضحا من الموقع على تقديم الدراما والسينما الإسرائيلية إلى المشاهد العربي من خلال عدة أفلام ومسلسلات إسرائيلية يقوم ببطولتها فنانون إسرائيليون وفلسطينيون، بالإضافة إلى قيام الشركة بإنتاج مسلسل عن حياة الجاسوس الإسرائيلي “إيلي كوهين”، والذي سيعرض على الموقع فور الانتهاء من تصويره.
 
من خلال المقارنة بين الموقعين، نخلص إلى أن Wavo يستطيع أن يستحوذ على الساحة إذا استطاع علاج نقاط الخلل في الترجمة والتنظيم، وسيدعمه في ذلك تجدد محتواه الأجنبي والعربي على حد سواء بالإضافة إلى طرحه باقات مختلفة ترضي كل الأذواق.