مطالبات للجنة العفو الرئاسي بالإفراج عن شباب "الأولتراس"

شروق مجدي

قال طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي، إن بعض أهالي المحبوسين من شباب الأولتراس من مشجعي الزمالك، الذين كانوا متواجدين في حادثة مباراة استاد الدفاع الجوي، ويبلغ عددهم حوالي 256 تواصلوا معه من أجل أن تشمل قائمة العفو الرئاسية الجديدة أبنائهم.

أضاف خلال مداخلة هاتفية لحلقة الأحد من برنامج “90 دقيقة” الذي يعرض على قناة “المحور” وتقدمه الإعلامية جيهان لبيب، أنهم أرسلوا للجنة ملف به كافة الأسماء وحالاتهم ومرفق بالملف طلب لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي للعفو عن هؤلاء الشباب الصغار، حتى لا يضيع مستقبلهم.

أشار إلى أن أهم معايير تتبعها اللجنة هو ألا يكون هؤلاء الأشخاص منتمين إلى جماعات إرهابية ولم يشاركوا في أعمال عنف، مؤكدًا فحص كافة الأسماء، ولكن لا يمكن العفو عن حالات الحبس الاحتياطي، لكنهم يرسلوا للرئاسة كافة أوراق الذين حصلوا على أحكام باتة نهائية.

أكد أنهم يحاولوا إيجاد مخارج قانونية لتعديل قانون الإجراءات الجنائية وهو معروض أمام اللجنة الدستورية والتشريعية لمجلس النواب، حتى يتم العفو عن الشباب المحبوسين احتياطي على ذمة أي قضايا حتى يخرج هؤلاء الشباب ويندمجوا مرة أخرى للمجتمع.

في نفس السياق، قال إنهم يسعون إلى إعادة دمج هؤلاء الشباب للمجتمع مرة أخرى من خلال العودة إلى جامعاتهم وأعمالهم، وتقبل المجتمع لهم، ويحاولوا إزالة أي معوقات من شأنها أن تمنع هؤلاء الشباب من الاندماج مرة أخرى للمجتمع، مشيرًا إلى أن ميعاد إصدار قائمة العفو الرئاسية الرابعة لم يحدد بعد.