خبر

أديب ينتقد ازدواجية “الجزيرة” حول “سحب الجنسية”

شروق مجدي
 
قال الإعلامي عمرو أديب، إن قطر قامت بسحب جنسية “طالب بن شريم” أحد شيوخ القبائل في قطر، بسبب رفضه سب السعودية وملكها سلمان بن عبد العزيز، مؤكدًا أن من يرفض سب الدول العربية يتم سحب جنسيته القطرية.
 
علق خلال حلقة اليوم الأحد من برنامج “كل يوم” الذي يعرض على قناة ON E، أن ما يحدث في قطر من سحب لجنسيات من يعارضون النظام القطري الحالي، يتزامن مع معارضة قناة الجزيرة الدائمة لقانون الجنسية المصري الجديد.
 
أكد أن الدول المركزية مثل قطر تعامل المواطنين الذين يسكنون في أطراف الدولة بشكل مخزي ومهين، مضيفًا أن هناك أكثر من 6 آلاف أسرة مهجرة بعضهم ينتمي إلى قبائل “يام”، وتعتبر تلك واحدة من أكبر نسب المهجرين في العالم، إذا تم  حساب النسبة وفقًا لعدد الشعب نفسه.
 
أشار إلى أن “شريم” طالب بعقد مؤتمر تضامن، فقدمت قبائل “يام” كلها بسياراتهم، في عدد قارب الـ10 آلاف، وأعلنت الطوارئ في قطر بسبب ذلك التجمع خوفًا من أن يحدث أي شيء، مضيفًا أن تلك القبائل هي أصل قطر قبل قبيلة آل ثاني.
 
قارن بين مشاهد تجمع قبائل اليام، وبين مشاهد القطريين وهم يستقبلون أميرهم تميم بن حمد آل ثاني، عند عودته من نيويورك، معلقًا بأن هناك فارق كبير بين هذا التجمع الحقيقي، وبين التجمع المزيف الذي عقد من أجل الأمير، مؤكدًا أن كل المهجرين سيعودون إلى أرضهم مرة أخرى ولن يستطيع أحد أن ينتزعهم من جذورهم.
 
ووجه كلامه إلى أمير قطر قائلًا: “عيب إنك تسحب الجنسية من القطريين” مؤكدًا أن ذلك ضد كل حقوق الإنسان، متمنيًا أن يرى انتفاضة منظمات حقوق الإنسان ضد تلك القرارات التي يقوم بها النظام القطري.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock