فيديو: أسترالية تستقر في مصر لحماية الحمير من التعذيب

شروق مجدي

عرضت الإعلامية رشا نبيل، مقطع فيديو لتعذيب بعض الكلاب الضالة في مدينة الرحاب، ويظهر في الفيديو أحد الكلاب الضالة يُضرب بوحشية، خلال حلقة مساء الجمعة من برنامجها “كلام تاني”، المُذاع عبر فضائية “دريم”.

من جانبها علقت دينا ذو الفقار، ناشطة حقوقية في مجال حقوق الإنسان، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “كلام تاني” الذي يعرض على قناة دريم، أن ما يظهر في الفيديو من عنف هو ضد كافة الديانات وضد الإنسانية بصورة عامة.

أشارت إلى أن منطقة مثل الرحاب من المفترض أن يكون سكانها من طبقة عالية، والمفترض ألا يسمحوا بأن يستعينوا بمثل هؤلاء لتعذيب الحيوانات الضالة، مضيفة أن هناك مناهج علمية وحلول مستدامة للقضاء على ظاهرة الحيوانات الضالة.

أضافت أن المنهج العلمي الذي أقرته منظمة الصحة العالمية، هو التوعية والتطعيم، عن طريق تعليم أطفالنا كيفية التعامل مع الكلاب الضالة، مؤكدة أن منظمة الصحة العالمية تطرح برامج سهلة لتطعيم الكلاب، منها إعطاء التطعيمات للكلاب من خلال مياه الشرب، وذلك لا يكلف الدولة أموالًا كثيرة.

في نفس السياق عرض البرنامج تقريرًا عن منظمة “Egypt equine aid” التي تهتم بإيواء الحيوانات الضالة، والتي تديرها سيدة أسترالية تدعى “جيل بارتن” قررت الاستقرار في مصر لإنقاذ الخيول والحمير من الموت المحقق التي تتعرض له.

من جانبها قالت “بارتن” إنها عندما شاهدت نقص الرعاية تجاه الحيوانات في مصر، قررت أن تقدم مبادرة تمكنها من إنقاذ هؤلاء الحيوانات من خلال بناء العيادات التي توفر العلاج لتلك الحيوانات.

وفي مكان ليس ببعيد عن مكان إيواء الخيول والحمير دشنت مبادرة لإيواء الكلاب الضالة وعلاجها، وصرحت مؤسس جمعية حماية الحيوان، حنان دعبس، إن الهدف الأول من تلك المؤسسة هو علاج الكلاب الضالة التي تعرضت لتعذيب شديد أو إصابت خطيرة، مشيرة إلى أن لديهم 150 كلب حتى الآن وأن العدد في زيادة يومية.