"عبد الغفار" عن تحية العلم بالجامعات: "كان حلم عندي"

أحمد شعبان

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن أداء تحية العلم في الجامعات كانت فكرة تراوده منذ فترة، مضيفًا: “كان حلم عندي إني أبدأ العام الدراسي الجديد بتحية العلم، والمنظر كان يفرح النهاردة”.

تابع “عبد الغفار” خلال اتصال هاتفي مساء السبت، مع الإعلامي وائل الإبراشي، ببرنامج “العاشرة مساءً” الذي يُبث عبر شاشة “دريم”، قائلًا: “صممنا أن يكون تحية العلم المصري هو بداية العام الجديد، فهو سمة ورمز للانضباط والالتزام”، لافتًا إلى أن ذلك يساعد على تعميق الروح الوطنية لدى الشباب.

أردف وزير التعليم العالي، أن هناك قانونا ينظم سير العمل داخل الجامعات، ومن يخالفه سيعاقب وسيتم التعامل معه بحزم، مؤكدًا على أهمية القيام بالعديد من الأنشطة الثقافية، والرحلات الخارجية التي تنظمها الجامعات للطلاب، إلى أماكن المشروعات القومية، وذلك حتى يتعرف الشباب المصري على بلده، مضيفًا: “عايزين نرجع الجامعة زي أيام زمان”.

في سياقٍ متصل، قال الشيخ سامح عبد الحميد، داعية سلفي، خلا اتصال هاتفي بالبرنامج، إن تحية العلم بدعة ومظهر غربي وليس من الإسلام في شيء، مضيفًا أن الوقوف أمام العلم لتحيته مخالف للشرع، وبعض العلماء أفتوا بذلك.

بينما علق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن تحية العلم جائزة ومشروعة ولا خلاف عليها، مضيفًا أن الصحابة كانوا يعظمون الراية في عهد النبي، ومن يقول غير ذلك آثم، وذلك على حد قوله.

تابع “كريمة” خلال اتصال هاتفي بالبرنامج، أن الأزهر أجاز تحية العلم، لكن التيار السلفي يعتدي على الأزهر ويستهين بالدولة، ويصدر فتاوى تسعى إلى هدم المجتمع.

كان الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد قام بجولة تفقدية لعدد من الجامعات الحكومية، اليوم السبت، وافتتح العام الدراسي بتحية العلم المصري.