"الشروق" تنشر مذكرات عمرو موسى - E3lam.Com

أعلنت جريدة “الشروق” وموقعها الإلكتروني، عن نشر حلقات من الجزء الأول من مذكرات الدبلوماسي عمرو موسى، والتي تصدر تحت عنوان “كِتَابِيَه” عن دار الشروق قريبا.
 
وتقدم مذكرات عمرو موسى، مجموعة من أبرز الأسرار في مسيرته الدبلوماسية والسياسية، بالإضافة إلى كواليس السنوات العشر التي قضاها وزيرًا للخارجية، وتفاصيل علاقته بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وآراؤه الصريحة في الساسة المصريين والقادة العرب.
 
كما تتطرق المذكرات، التي حررها وحققها ووثقها الكاتب الصحفي خالد أبوبكر، مدير تحرير جريدة الشروق، إلى أسرار “الظاهرة القطرية” ومعاركه السياسية مع إسرائيل والولايات المتحدة.
 
كان “موسى” قد مع المهندس إبراهيم المعلم، رئيس مجلس إدارة “دار الشروق”، في مايو الماضي عقدا يمنح “دار الشروق” حقوق نشر مذكراته، التي تحكي مسيرته الشخصية والمهنية الطويلة، التي تبوأ فيها مناصب رفيعة، منها منصب وزير الخارجية المصرية (1991 – 2001) ، والأمين العام لجامعة الدول العربية (2001 – 2011) ، بالإضافة إلى دوره البارز في الحياة السياسية المصرية خلال الفترة التي أعقبت ثورة 25 يناير 2011.
 
وقال موسى على هامش توقيع عقد مذكراته: “قررت كتابة مذكراتي إيمانا مني بحق الأجيال الحالية والقادمة في أن تعرف ما الذي جرى فى وطنها في الحقب التي توليت فيها مناصب هامة سواء في الدبلوماسية المصرية أو في الجامعة العربية، أو الفترة التي أعقبت ثورة 25 يناير 2011”.
 
ونوه إلى أنه “لم يكتب يوميات، بل مذكرات سياسية تتحدث عن حقب متتالية من التاريخ المصري الحديث، وفيها بجانب المعلومات والوقائع، تحليلات وآراء، لا تتحدث فقط عن الماضي، بل تستشرف المستقبل في الكثير من القضايا”.
 
ويتناول الجزء الأول من المذكرات مسيرة حياة “موسى” من النشأة مرورا بالتحاقه بالسلك الدبلوماسي سنة 1958 والمناصب العديدة التي تقلدها، ومنها سفير مصر في الهند (1983ــ 1986)، والمندوب المصري الدائم لمصر في الأمم المتحدة (1990ــ1991) وصولا إلى السنوات العشر التي قضاها في منصب وزير الخارجية.
 
ومن المقرر أن تطلق دار الشروق، يوم الأربعاء المقبل، الجزء الأول من مذكرات عمرو موسى، وذلك في تمام الساعة السابعة مساء، ضمن احتفالية ضخمة بأحد فنادق القاهرة.