أول ظهور لصاحب عبارة "في أوروبا والدول المتقدمة" - E3lam.Com

ظهر الفنان السوداني محمد السني دفع الله، صاحب عبارة “في أوروبا والدول المتقدمة”، التي جسد فيها دور مواطن سوداني يعيش في مصر، في فيلم “الإرهاب والكباب”، مع الفنان عادل إمام، لأول مرة بعد غياب دام 25 عامًا عن السينما المصرية، خلال أحداث فيلم “الكنز”.

قدم “السني” دور خادم نوبي في فيلم “الكنز”، من إخراج شريف عرفة، الذي كان قد اختاره أيضًا لتقديم دور المواطن السوداني في فيلم “الإرهاب والكباب”، عام 1992، بالإضافة لدوره الثالث في مصر في فيلم “الحب في التلاجة”، مع المخرج سعيد حامد والفنان يحيى الفخراني.

الفنان السوداني محمد السني دفع الله، هو أحد فناني المسرح السوداني، تخرج من معهد الموسيقى والمسرح، وله عدة مسرحيات أشهرها “سيزوي بانزي”، كما عمل في مسرح العرائس برفقة الراحل محمد رضا حسين، واخترع فكرة برنامج “أصحاب أصحاب”، كما ابتكر شخصيات سودانية للأطفال، الذين يقومون بتأليف قصص لهم، بخلاف إعداده لتاريخ السودان من خلال موسوعة مبسطة للأطفال في منتصف السبعينيات وحتى أواخرها.

عمل “السني”، كمساعد تدريس بالمعهد العالي للموسيقى والمسرح، وتم إيفاده للدراسة في أكاديمية الفنون بالقاهرة، حيث حصل على الدبلوم العالي منها، ليشارك في فيلمين عام 1992، هما “الحب في التلاجة”، و”الإرهاب والكباب”.