تعرّف على أبرز أفلام الدورة الأولى لمهرجان "الجونة" - E3lam.Com

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي ، في دورته الأولى، اليوم السبت، قائمة الأفلام الروائية الطويلة، المُشاركة في فاعليات المهرجان، حيث تضم 12 فيلمًا تقريبًا، والذي من المُقرر أن تنطلق الدورة الأولى خلال الفترة من 22 إلى 29 سبتمبر الجاري.

يرصد “إعلام دوت أورج” في هذا التقرير، أبرز الأفلام الروائية الطويلة المُشاركة في فاعليات الدورة الأولى لمهرجان “الجونة”، وهم كالتالي:

1- الشيخ جاكسون
الفيلم من إخراج “عمرو سلامة”، وتعود أحداث الشيخ جاكسون إلى 25 يونيو 2009، وخبر وفاة مايكل جاكسون، ومنهم أحد الشيوخ كان يحمل لقب “جاكسون” أيام دراسته الجامعية، لكن ماذا يربط شيخًا وإمام مسجد بأسطورة البوب الأمريكي؟.

2- فوتوكوبي
الفيلم من إخراج “تامر العشري”، تدور الأحداث حول محمود، في أواخر الخمسينيات من عمره، صاحب مكتبة لتصوير المستندات، وفي أحد الأيام في أثناء تصويره لمستند، يجد موضوعًا عن الديناصورات ليبدأ رحلته من الهوس بالبحث عن أسباب انقراضها في إطار درامي.

             نرشح لك: لماذا مدير غير مصري لمهرجان الجونة؟ ساويرس يجيب  

3- ابن صوفيا
الفيلم من إخراج “إلينا بسيكو”، تعود الألعاب الأوليمبية إلى أثينا، ويعود الطفل “ميشا” ذو العشر أعوام إلى روسيا ليجتمع بوالدته، التي تعلن ضرورة انتقالهما إلى اليونان مع السيد “نيكوز” الذي تعمل على رعايته ثم تزوجته، وحين يعلم “ميشا” بخبر الزواج يشعر بالخيانة ويهرب كنوع من لفت الانتباه.

4- أريتميا
إخراج “بوريس خليبنيكوف”، حيث يعمل الشاب “أوليج” كسمعف كما تعمل زوجته أيضًا، تحبه ولكنها سأمت اهتمامه بالمرضى أكثر من اهتمامه بها فتطلب الطلاق، لكن يصارعان “أوليج” وزوجته لإيجاد الرابط التائه الذي سيبقيهما معًا.

5- الأم المخيفة
إخراج “آنا أوروشادزية”. امرأة خمسينية وربة منزل مولعة بالكتابة، تبحث عن نفسها وتجد أن أمامها خيارًا صعبًا، إما الاستمرار في حياتها أو ترك كل شيء والتفرغ لشغفها، تأخذ القرار الثاني لكنها تبالغ فيه وتخاطر بالكثير.

6- الجانب الآخر من الأمل
من إخراج “آكي كوريسماكي”. في مدينة “هيلينسكي” خالد -لاجئ سوري خسر تقريبًا كل شيء، البيت والعائلة في انفجارات حلب-، يقابل “ويكستروم” مندوب مبيعات والذي اشترى مطعم مؤخرًا بعد تركه لزوجته المدمنة على الخمر، وتربطهما علاقة صداقة مبنية على الصدفة.

7- جريمة القتل الثالثة
يدخل محام في قضية شائكة مع نفسه، حينما يقرر الدفاع عن متهم تشير كل الأدلة إلى إدانته. رغم اعترافات المتهم يواصل التحقيق بنفسه مع كل المحيطين بالقضية وفي النهاية يتسرب إليه الشك، فماذا يفعل؟.

8- فولوبيليس
عبد القادر، عامل حراسة، و”مليكة” خادمة في البيوت، حديثي الزواج، رغم قلة المال يحلمان ببيت يجمعهما. في يومٍ ما يتعرض عبد القادر لموقف شديد العنف ويتغير مسار الزوجين.

                   نرشح لك: قائمة أعضاء اللجنة الاستشارية لـ”الجونة السينمائي”

9- القضية 23
بضع قطرات من الماء تؤدي إلى معركة بين “توني” المسيحي وياسر العامل الفلسطيني، حتى يقرر “توني” الذي شعر بالإهانة أن يرفع قضية أمام القضاء، ويتحول الموضوع إلى قضية رأي عام بين اللبنانيين المسيحيين والفلسطينيين.

10- لا فراش للورود
قصة الفيلم مستوحاة من فضيحة تورط فيها أحد المشاهير مع صديقة ابنته، وهزت مجتمع بنجلاديش المحافظ، دون أن يقع في فخ الأحكام الجاهزة والمفاهيم المقبولة التي قد تحتويها القصة، ويطرح المخرج عدة اسئلة، منهم لماذ السعادة لا تدوم؟ وهل الوحدة صفة إنسانية أصيلة؟.

11- ما بعد الحرب
في بولونيا عام 2002، يؤدي رفض قانون العمل إلى انتفاضة في الجامعات ويفتح مقتل قاضي جروحًا سياسية قديمة بين إيطاليا وفرنسا، حيث يُتهم لاجئ في فرنسا بتدير العملية الإرهابية وتطلب إيطاليا تسليمه، لتنقلب حياته رأسًا على عقب.

12- المؤسسة
مسئولة موارد بشرية ناجحة، تجد نفسها وسط دوامة تحقيق نتيجة حادث في المؤسسة التي تعمل بها. عليها مواجهة المحققين من ناحية وكذلك مسئوليها الذين يهددون بالتخلي عنها، وكل ما يهمها الخروج من الورطة، لكن ستقع بين خيارين.

                نرشح لك: تفاصيل جوائز مهرجان الجونة السينمائي