مصطفى الفقي يكشف الدور الخفي لزوجات رؤساء مصر - E3lam.Com

إيمان دياب

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إن المصريين يهتمون دائما على مر التاريخ بزوجات الرؤساء، وذلك بسبب اختلاف الدور التي تقوم به كل واحدة منهن للدولة، فالملكة فريدة كان لها دور اجتماعي بارز خلال زواجها بالمللك فاروق.

أضاف “الفقي” خلال حواره مع الإعلامي شريف عامر، في برنامج “يحدث في مصر” الذي يبث عبر فضائية “mbcمصر”، مساء الأربعاء، أن زوجة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر كانت حاضرة معه بشكل كبير على مستوى حياتهم الشخصية، ولكنها لم تظهر في الحياة العامة إلا بحدود، مشيرا إلى أنها طلبت من طبيبه الجلوس بجواره بعد وفاته لفترة من الوقت، قائلة: “مكنتش بلحق أقعد معاه”.

كما أكد أن جيهان السادات زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات كانت من أبرز زوجات رؤساء مصر على مر التاريخ، فهي تتسم بذكاء اجتماعي كبير لذلك أحبها المصريون، مشيرا إلى أنها كان لها دور كبير في إصدار قانون الأحوال الشخصية ودخول المرأة إلى البرلمان، لافتا إلى أنها حاولت مراجعة الرئيس في قرارات سبتمبر الاقتصادية، فهي كانت تلعب دور “حمامة السلام” بين الرئيس والنخبة.

في نفس السياق، أشار إلى أن سوزان مبارك كانت من أكثر زوجات رؤساء مصر علما وثقافة، حيث أنها تأثرت كثيرا بجيهان السادات وذلك منذ أن كانت نائب رئيس الجمهورية في عهد السادات، ومع ذلك فهي كانت لا تمتلك نفس شعبية “جيهان”، ولكنها لعبت دورًا بارزًا في فترة حكم مبارك.

تابع أن مشروع القراءة للجميع ومكتبة الأسرة ومكتبة الإسكندرية من أهم إنجازاتها، مؤكدا أنها كانت تتحلى بالأدب الجم عكس ما أُشيع عن عصبيتها في التعامل مع الآخرين، حيث كانت متحفظة ولم تتدخل في علاقات زوجها مع الآخرين، لافتا إلى أن ثورة 25 يناير كانت “مفاجأة” كبيرة لها، واقناعها بها كان أكثر صعوبة من باقي الأسرة.

على صعيد أخر، أوضح أنه لم يسمع الرئيس الأسبق مبارك أو زوجته أو نجله جمال يتحدثون عن “توريث الحكم” على الإطلاق، منوها بأن الرئيس الأسبق قال له يوما “إيه موضوع التوريث ده.. وهل يمكن أن أدفع بنجلي إلى التهلكة؟”، مشيرا إلى أن البعض كان يرى علاء مبارك متعاليا ولكنه لم يكن كذالك بل كان خجولا، فشخصيته تشبة شخصية والده كثيرا عكس شقيقه جمال فشخصيته تشبة شخصية والدته، مؤكدا أن أراء سوزان لزوجها كانت تطيل عمر بعض الوزراء في الحكومة.

أما زوجة الرئيس الأسبق محمد مرسي، فأوضح الفقي أنها لعبت دورا اجتماعيا داخل جماعة الإخوان فقط، ولا توجد لها أي نشاطات تذكر تخص الشعب المصري أو الدولة بوجه عام، وفيما يخص زوجة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لفت إلى أنها تلعب دورا بروتوكوليًا بشكل محترم، وذلك لأن “السيسي” شديد الانضباط وأسرته أيضا منضبطة للغاية، مؤكدا أنها لها عدد من الاسهامات المهمة في الكثير من الأنشطة الاجتماعية المختلفة.