حكم الدين في مشاهدة الحُجاج لمباراة المنتخب غدًا - E3lam.Com

إيمان دياب

قال الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، إن يجوز أن تذبح أضحية عيد الأضحى على يد جزار مسيحي، مؤكدة أيضا أن يجوز إعطاء الجار المسيحي من لحم الأضحية، وذلك تأكيدا لما أرساه الرسول “صلى الله عليه وسلم”، حيث سمح الله لنا بأن نأكل من طعامهم.

أضافت “صالح” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي جابر القرموطي، في برنامج “آخر النهار” الذي يبث عبر فضائية “النهار”، مساء اليوم الأربعاء، أنها لا تشجع شراء الأضحية بالتقسيط، وذلك لأنها ليست فرضا واجبا إنما هى سنة مؤكدة، مشيرة إلى أن أي فرد لا يقدر على الصك أو الذبح يُحرم عليه، ولا يجوز الاقتراض من أجل شراء كلا منهما.

على صعيد أخر، أكدت أنه لا يجوز مشاهدة الحاج لمباراة كرة قدم أي أن كانت حتى ولو كانت مباراة المنتخب المصري التي ستقام غدا، وذلك لأن يوم عرفة هو الركن الأهم في أركان الحج، مشيرة إلى أنه أيضا لا يجوز للاعبي المنتخب أن يصوموا يوم عرفة، وذلك لأن الصوم هنا سنة مؤكدة لغير الحجاج.

في نفس السياق، نوهت بأن مشاهدة أو استماع مباراة كرة قدم أثناء مناسك الحج ارتكاب لإثم، لأنه في هذا اليوم ليس هناك حاجز بين العبد وربه عز وجل، موضحة أن التفرغ للعبادة هو الركن الأهم في الحج.