خطة محافظة الإسماعيلية لتطهير بحيرة التمساح - E3lam.Com

قال اللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، إن أزمة بحيرة التمساح هي صداع في رأس أبناء الإسماعيلية، حيث تعاني البحيرة من التلوث، نتيجة امتداد الصرف الصحي إليها.

أضاف خلال استضافته ببرنامج “هذا الصباح”، الذي تقدمه الإعلامية أسماء مصطفى، اليوم الاثنين، على قناة extra news، أن الأمر يزداد صعوبة، خاصة وأن بحيرة التمساح هي رئة المحافظة، وستفقد الإسماعيلية قيمة كبيرة من دونها، لأن المدينة أقيمت في الأساس على هذه البحيرة.

أوضح أن مصرف “المحسمة” هو المصرف الرئيسي للإسماعيلية وجزء من محافظة الشرقية، ويحمل في داخله صرف زراعي على بحيرة التمساح، وذلك من سنوات طويلة، ولكن الأمر ساء بعد أن أضيف الصرف الصحي إلى الصرف الزراعي في البحيرة.

أوضح أن ما يُهدر من بحيرة التمساح بسبب مصرف المحسمة، مليون و250 ألف متر مكعب يوميا، مؤكدا أن هذا الرقم وصل إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي قرر تشكيل لجنة على أعلى مستوى لدراسة هذه القضية، وكان من ضمن المكلفين فيها المهندس إبراهيم محلب، ثم أصدر الرئيس قرارا بمنع صب مخلفات هذا المصرف في البحيرة، معتبرا هذا القرار بـ”التاريخي”.

تابع محافظ الإسماعيلية: “القرار ده بيضرب عصفورين بحجر واحد.. أولا هيعالج مشكلة بيئية للأبد لأنه بيتبع أسلوب تجفيف المنبع.. ثانيا إحنا مش هنهدر المياه لكن هنغير مسارها”، موضحا أن العمل جاري على إنشاء سحارة في سرابيوم سيتم تحويل المياه إليها.

أشار إلى أن هذه المياه التي سيتم تحويلها من مصرف المحسمة ستعالج بالطرق الحديثة لتساهم في الزراعة، مؤكدا أن هذه الكمية من المياه يمكنها ري إلى 50 ألف فدان.