تأثير خفض الدولار الجمركي على نسب التضخم - E3lam.Com

قال الدكتور فخري الفقي، الخبير الاقتصادي، والمستشار السابق لصندوق النقد الدولي، إن قرار وزير المالية بخفض الدولار الجمركي إلى 16 جنيها، اعتبارا من شهر سبتمبر القادم، سيساهم في خفض أسعار السلع الأساسية.

أضاف خلال اتصال هاتفي مع الإعلامية ياسمين عز، ببرنامج “صباحك مصري”، المذاع على قناة mbc مصر، اليوم الاثنين، إن القرار سيساهم في خفض نسب التضخم من 33 % إلى 18 %، كما سيدفع البائعين إلى خفض أسعار السلع لتحقيق نسب بيع أكثر.

كان وزير المالية عمرو الجارحي، قد صرح اليوم الاثنين، إنه تقرر تخفيض سعر الدولار الجمركي إلى 16 جنيها بدلا من 16.25 جنيها لمدة شهر، وذلك اعتبارا من أول سبتمبر، ويستخدم في حساب قيمة الرسوم التي يدفعها المستورد بالعملة المحلية نظير الإفراج الجمركي عن البضائع المستوردة.

وذكر الجارحي في اتصال هاتفي مع وكالة “رويترز”، أن قرار تخفيض سعر الدولار الجمركي جاء “اتساقا مع تحرك سعر العملة نزولا خلال الفترة الماضية”.

جدير بالذكر، أن “الدولار الجمركي يكون عند نحو 90 % من سعر العملة في السوق”، ويعد هذا ثاني تخفيض للدولار الجمركي بعد تثبيته لمدة أربعة أشهر، كما يجري تداول الدولار في البنوك المصرية عند نحو 17.75 جنيه في المتوسط مقابل 17.95 جنيه قبل شهر.