طرق تدشين مشروع بدون فكرة وتمويل

هانيا فهمي

قالت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إنها أطلقت برنامجًا تدريبيًا بشأن تدشين المشروعات، مؤكدة التزامها بمساعدة الشباب الجاد الذي يسعى إلى إقامة مشروع خاص به، لكنه يبحث عن الفكرة والتمويل.

أوضحت “جامع” خلال استضافتها ببرنامج “8 الصبح” من تقديم الإعلامي رامي رضوان على شاشة قناة “dmc”، صباح اليوم الأربعاء، أن التسجيل يكون من خلال الاتصال بالخط الساخن للجهاز 16733، أو التوجه إلى مكتب الجهاز الموجود بكل المحافظات، مؤكدة أن التسجيل مجانيًا ويهدف إلى وضع فكرة مشروع خاص بالشاب المنضم للبرنامج، حيث إن البرنامج يضم عدة دورات، الأولى مُتعلقة بالفكرة، والثانية ببدء المشروع، والأخيرة خاصة بالإدارة.

أضافت أن الشاب سوف يتعلم كيفية التحكم في المصروفات، وكيفية إدارة مركز مالي صغير بدون الاستعانة بمحاسب، مُشيرة إلى أن الجهاز كان يستهدف انضمام 10 آلاف شاب فقط، إلا أن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أوصى بزيادة العدد إلى 15 ألف.

أكدت أن طلبات الالتحاق تجاوزت هذه الأعداد، رغم عدم الإعلان حتى الآن، إلا في مكاتب الجهاز بالمحافظات ومراكز الشباب، مُشيرة إلى تكثيف الإعلان عن البرنامج التدريبي خلال الفترة المُقبلة في جميع الجامعات، حتى يكون الشاب على دراية بما يريد القيام به بالتفصيل.

أشارت إلى أن البنوك سوف تمنح الشاب الحاصل على البرنامج التدريبي، قروضٍ، لأنه سيكون دارسًا جوانب المشروع، مؤكدة أن الهدف هو تدشين الشاب للمشروعات سواء من تمويل الجهاز أو البنك.