"حدوتة مصرية".. مشروع تصميم عرائس من الفلكلور

هانيا فهمي

قالت ميرفت مرزوق، مصممة عرائس وصاحبة مشروع “حدوتة مصرية”، إن والدتها كانت تقوم بصنع عرائس لها في طفولتها، ما جعلها تحب تصميم العرائس واتخاذها كهواية لها، موضحة أن الأمر نال إعجاب العديد عندما بدأت في ممارسة هذا المجال، حيث تتميز عرائسها بأنها جميعًا من “الفلكلور” المصري.

أضافت “مرزوق” خلال حوارها مع الإعلامية أسماء مصطفى، ببرنامج “هذا الصباح” الذي يُبث عبر قناة “eXtra news”، صباح اليوم الإثنين، أنها تمارس عدد من النشاطات الأخرى بجانب تصميم العرائس، منها تصميم “شال” للسيدات، وأكياس مخدات، وميداليات، حيث تتم صناعة هذه المنتجات يدويًا.

أشارت مصممة العرائس، إلى أن والدتها ترسم التصميمات الخاصة بأعمالها، رغم أنها أميّة، موضحة أنها تعمل في هذا المشروع وسط مجموعة من الفتيات، حيث إن كل فتاة مسئولة عن شيء معين، قائلة: “العروسة متوسطة الحجم بتعدي على 8 بنات”.

عن عدم تشابه ملامح كل عروسة بالأخرى، أوضحت أن السبب أنهم مصممين يدويًا وليس بالآلات قائلة: “كل واحد روحه هي اللي بتطلع في ملامح العرائس”، أما عن المشاكل التي تواجهها قالت إن المشكلة الرئيسية هي بيع المنتجات، حيث إنهم لا يجدون معارضًا ثابتة لعرض منتجاتهم ولكنهم يشاركوا في المعارض التي تقام من حينٍ لآخر فقط.

أكدت “مرزوق” أن أسعار منتجاتها جيدة جدًا مقارنةً بأسعار المنتجات ذاتها المستوردة، كما أنها تظل سنوات عديدة دون أن تتلف مثلما يحدث مع المنتجات الصينية.