15 تصريحًا لـ وزير التنمية المحلية.. أبرزها عن تجاهل الإعلام للوزارة

نورا مجدي

حلّ الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، ضيفا على برنامج “كلام تاني” الذي تقدمه الإعلامية رشا نبيل على شاشة “دريم”، أمس الخميس، وتحدث خلال اللقاء عن أسباب تهميش الإعلام لدور وزارة التنمية ونقل نشاطاتها المختلفة، بالإضافة لتناول أزمة التهديدات التي تتعرّض لها مصر مؤخرًا.

 

فيما يلي أبرز تصريحات الوزير هشام الشريف خلال الحلقة التي عُرضت مساء أمس الخميس.

 

1 – رسالة الدكتوراه الخاصة بي كانت حول الإسراع بالتنمية الاجتماعية، وأننا لدينا فرصًا غير عادية للتنمية.

2 – وزارة التنمية المحلية ظُلمت في الإمكانيات وكانت “جراجًا للمغضوب عليهم”، والإعلام مقصر في نقل نشاط الوزارة.

3 – نحن نستهلك أكثر مما ننتج ولو استمرت أحوالنا بهذا المعدل “هنخبط في الحيط”، لأن نسبة الفقر في الصعيد وصلت إلى 50%. والمياه ستصل لكل مناطق الصعيد بنهاية هذا العام.

4 – التهديدات التي تتعرض لها مصر أساسها اقتصادي واجتماعي، والفقر يُسهل استقطاب المواطنين ماليًا وفكريًا لذا يجب القضاء عليه خلال 10 سنوات.

5 – أنا مسؤول عن خلق فرص عمل للشباب تمنع من الهجرة غير الشرعية، وخلقنا فرص عمل جديدة في القليوبية والغربية وكفر الشيخ التي أصبحت جاذبة للشباب من كل محافظات الدلتا.

6 – كلنا شركاء في جريمة انتشار القمامة في مصر، حيث أن حجم المخلفات في مصر تقدر بـ 100 مليون جنيه وعملية التدوير تقدر بـ 15%.

7- الحكومة والبرلمان توافقا على ضرورة تحويل مواجهة القمامة إلى صناعة، لأننا ننفق مليارات على مواجهة ظاهرة القمامة دون جدوى.

8 – هناك خطة تنفيذية خلال 6 أسابيع لصناعة تدوير القمامة، والباب لم يغلق أمام القطاع الخاص والشركات الأجنبية في مجال النظافة، لكن بعض الشركات الأجنبية اعتقدت أن مصر “مرتعًا” وقدمت أقل خدمة وحصلت على أعلى عائد.

9 – المحافظ إذا أراد تركيب تليفون لا بد أن يحصل على الموافقة من القاهرة، لكن الآن عهد المركزية انتهي، لأن رئيس الوزراء اتخذ خطوات نحو الـ”لا مركزية” في أول اجتماع له مع المحافظين.

10 – قانون المحليات الآن في سلطة مجلس الشعب، والدولة تريد إجراء انتخابات حرة للمحليات، ولن يُسمح بأن تغتصب الدولة مرة أخرى.

11 – المحافظون هم من يختارون القيادات داخل محافظاتهم وفقا لمعايير محددة، ولا “وساطة” في اختيار المسؤولين بالمحليات.

12 – رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء يختاران المحافظين بناء على ترشيحات الجهات المعنية ومقترحات الوزراء، “واسألوني عن معايير اختيار المحافظين بعد أول حركة”.

13 – وضعنا برنامج للقضاء على الفساد في المحليات، لأن الدولة عاشت فترة من العشوائية غير مقبولة، ولن أسمح حتى لأخي بتجاوز القانون.

14 – بعض الناس ظُلمت في ملف التعدي على أراضي الدولة والبعض “افترى”، لكن ربع أراضي مصر المزروعة عادت في حملة استعادة أراضي الدولة.

15 – أنا غير راضي عما حدث في الوراق وما حدث هناك عنوان لعشوائية ما حدث في مصر، والحوار هو الحل الوحيد لأزمة الوراق، ومستعد للذهاب لأهالي الجزيرة في أي وقت، ولن نسمح بتعديات على أي جزيرة في مصر.