الدسوقي رشدي: هناك مشايخ دين يبررون التحرش

أحمد شعبان

عبر الإعلامي محمد الدسوقي رشدي، عن استيائه الشديد من تعليقات رواد السوشيال ميديا، على واقعتين الأولى هي حصول هند عبد الستار على حكم بحبس متحرش 5 سنوات، والثانية تصريح لوالدة السبّاحة فريدة عثمان، التي حصلت مؤخرًا على الميدالية البرونزية في بطولة العالم للسباحة والتي أقيمت بمدينة بودابست بالمجر.

قال “رشدي” خلال حلقة اليوم الجمعة، من برنامج “آخر النهار”، الذي يُعرض على شاشة “النهار”، إن الفضل الوحيد لمواقع التواصل الاجتماعي، هو أنها فضحت أصحاب النفوس المريضة في المجتمع، وذلك على حد قوله، مشيرًا إلى وجود العديد من الأشخاص الذي يدّعون التدين، لكن مع أول احتكاك بقضية ما، أو وجود خصومة معينة، يخوضون في الأعراض، ويغتالون خصومهم معنويًا.

في سياقٍ متصل، قام “رشدي” بعرض صورًا لعدد من التعليقات التي هاجمت الفتاة هند عبدالستار، بعد حصولها  على حكم بحبس أحد الأشخاص كان قد تحرش بها، معلقًا عليها قائلًا: “احنا عايشين في باكبورت رسمي، والنفوس المريضة دي مش هينفع معاها كشك فتوى ولا غيره، وعندنا رجال دين متطرفين قدموا للمتحرش مبرر لتحرشه، بالفتاوى اللي بتقول الست ما تطلعش من بيتها واعتبروها سبية وجارية”.

من جانبه، ذكرت “عبد الستار” في اتصال هاتفي بالبرنامج، إنها لاتهتم بمتابعة تعليقات من هذا النوع، مضيفةً: “كل الناس دي رأيها على الجزمة، ودول مرضى”، كما لفتت إلى أنها لم ترضخ للتهديدات التي تلقتها من عائلة المتحرش بها.

كما علقت الدكتورة راندا السلاوي، والدة فريدة عثمان، عن تصريحها بأنها تتمنى أن تجد عريسًا لابنتها، قائلةً إن ذلك جاء بعد سؤال صحفي لها، عن ما تتمناه لابنتها مستقبلًا، مضيفةً أن ذلك جاء بسبب رغبتها كأي أم في أن ترى ابنتها متزوجة وتعيش حياة مستقر، واصفةً أصحاب التعليقات بالمرضى النفسيين.

وأكد مقدم برنامج “آخر النهار” على أهمية قيام مجلس النواب في دور انعقاده القادم، بأن يشرع في صدور قانون يمنع مثل هذه الممارسات، وذلك حتى يكون هناك معايير تمنع التحريض وحملات الاغتيال المعنوي التي يتعرض لها بعض الأفراد.