تفاصيل استصدار مصر لقرار دولي يمنع السلاح عن الإرهابيين

أحمد شعبان

قالت الإعلامية خلود زهران، إن مصر استعادت مكانتها الدولية، وبات العالم يستمع بإنصات إلى ما تقوله بشأن مكافحة الإرهاب، خاصةً بعد الأحداث الإرهابية التي شهدتها العديد من العواصم الغربية، لافتةً إلى الخطوات العديدة التي اتخذتها مصر في مجال مكافحة الإرهاب.

أشارت “زهران” خلال حلقة اليوم الخميس، من برنامج “هذا الصباح”، الذي يُعرض على شاشة “extra news”، إلى الجلسة التي عقدها مجلس الأمن أمس برئاسة مندوب مصر السفير عمرو أبو العطا، واعتمد فيها المجلس قرارًا بمنع حصول الإرهابيين على السلاح، وحمل القرار رقم 2370.

استعرضت “زهران” كلمة مندوب مصر، وما تضمنه القرار، لافتةً إلى أنه صدر بإجماع الآراء وذلك استجابةً للمبادرة المصرية، وذكرت أن أبرز ما تضمنه القرار هو ضرورة التزام كل الدول بمنع إمداد الإرهابيين بالسلاح، وضرورة تنفيذ قرارات مجلس الأمن السابقة والمتعلقة بذات الأمر، كما أنه سيتم التعامل من قبل المجلس مع عدم تنفيذ قراراته من قبل الدول.

بالإضافة إلى تعزيز التعاون الدولي القضائي في مكافحة الإرهاب، والتأكيد على ضرورة منع وتهريب السلاح للإرهابيين في مناطق النزاع، وضرورة سعي الدول الأعضاء في مجلس الأمن إلى خلق الإرادة السياسية لتنفيذ القرارت، في إطار يسمح بمعاقبة الدول التي تنتهكها.