تعليق رامي رضوان على قرارات وزارة التعليم

شروق مجدي

علق الإعلامي رامي رضوان، على قرارات وزير التربية والتعليم طارق شوقي التي صدرت أمس، بأن هناك عدد كبير من تلك القرارات إيجابي ويجب الإشادة به، ولكن هناك بعض البنود التي يجب التعليق عليها من أجل تعديلها.

أضاف خلال حلقة اليوم الأربعاء من برنامج “8 الصبح” الذي يعرض على قناة dmc أن أحد القرارات الإيجابية التي يجب الإشادة بها هو الإستعانة بفريق من المساعدين والمعاونين لتنفيذ ما يسمى بالمنظومة التعليمية رقم 2 وهي بناء هيكل جديد للتعليم، وتلك المنظومة لها خطتين خطة قصيرة الأمد ينتهي تحقيقها عام 2020 وخطة متوسطة الأمد تنتهي عام 2030.

أشار إلى أن الإيجابي في ذلك البند هو وجود عدد كبير من العناصر الشابة في مجموعة المساعدين والمعاونين، مضيفًا أن فكرة تخفيف المناهج في العام الدراسي الجديد بنسبة 40% هو قرار جيد لتخفيف الضغط على الطلاب وزيادة نسبة استيعابهم للمناهج.

أكد أن أهم تلك القرارات هو إدراج مادة القيم والأخلاق والتربية الوطنية في مناهج أول ثلاث سنوات في التعليم الابتدائي، متمنيًا أن يستمر تدريس المادة حتى السنة السادسة من التعليم الإبتدائي كما أبدى رغبته في أن تكون مادة الدين ضمن المجموع حتى يهتم بها الطلاب.

وفيما يخص مدارس المتفوقين، وكان القرار الوزاري يحدد 30 ألف جنيه لمن يدخل تلك المدارس كمصاريف سنوية، كما يشترط أن يكون الطالب حاصل على الشهادة الإعدادية من مدرسة دولية مصاريفها تزيد عن ال30ـ ألف جنيه، علق مقدم البرنامج بأنه يجب أن يكون هناك اختبار قدرات للالتحاق بتلك المدارس، حتى لا يكون هناك طلاب في المدارس الحكومية لديهم القدرة العقلية على دخول تلك المدارس ولا نستفيد من قدراتهم.

جدير بالذكر أن وزير التربية والتعليم كان قد عقد مؤتمرا أمس، وجاءت أبرز قراراته أن يصبح الصف السادس الابتدائي سنة نقل عادية، وأن يتم تخفيف المناهج، بالإضافة إلى خروج مادتي الرسم والكمبيوتر من المجموع ويصبحا مادتي نجاح ورسوب، ودخول مادة القيم والأخلاق في الصفوف الابتدائية الثلاثة الأولى.