هل ارتفع سعر "الرغيف" في منظومة الخبز الجديدة؟ - E3lam.Com

نورا مجدي

أكد ممدوح رمضان المستشار الإعلامي والمتحدث باسم وزارة التموين أنه من المقرر تطبيق الخطة التي اعتمدتها الوزارة في إعادة هيكلة الدعم عن طريق صرف الدقيق المخصص لإنتاج الخبر المدعم لأصحاب المخابز بالسعر الحر.

وقال في مداخلة هاتفية مع الإعلامية منة فاروق مقدمة برنامج “صباح دريم” المذاع على شاشة دريم، اليوم الأحد، أن الهدف من تعديل وابتكار منظومة جديدة للتعامل في انتاج الخبر المدعم هي إتاحة الرغيف بشكل جيد وبنفس السعر المحدد وهو 5 قروش للرغيف الواحد مؤكدا أنه لن يتغير سعره.

وأضاف موضحا أن “أصحاب المخابز لابد أن يضع كل منهم تأمين لقيمة الدقيق الذي يعمل به حيث أن طن الدقيق يبلغ 4700 جنيه وهذا الطن يُخرج لنا 12500 رغيف وبعد أن يتم تسجيلهم على مكان تسجيل الخبز، تقوم الدولة بمنح كل مخبز أجرة التصنيع بعد أن تتأكد الدولة أنه أنتج العدد المطلوب على نظام مخرج طن الدقيق”. وتابع أن المخبز يأخذ من كل مواطن 5 قروش سعرا لرغيف الخبز الواحد ثم تكمل له الدولة 14 قرشا و 4 مليم عن كل رغيف تم إنتاجه وهي أجره التصنيع.

في السياق نفسه أوضح المتحدث باسم وزارة التموين أن الجهات الرقابية ومكاتب التموين يتلخص دورها في نقطتين الأولى هي التأكد أن الوزن 110 جرام والثانية أن مواصفات الرغيف يتم تطبيقها من حيث الشكل كامل الاستدارة وغير ملتصق الشطرين.

وذكر أن وزير التموين علي مصيلحي قد كلف مدير المديريات بأن يقوم بحصر القوة الإدارية الموجودة في المكاتب التموينية ويحدد كل مجموعة من المخابز مفتش تموين يصبح مسؤلا عن المخابز والمطاحن مسؤلية مباشرة.

وحول الموازنة العامة أوضح ممدوح رمضان أن ما تدفعه الدولة للمخازن متمثلا في 14 قرشا و 4 مليم عن كل رغيف خبر يساوي في الدعم 11 مليار جنيه سنويا وهي أجره تصنيع الخبازين فقط أما دعم رغيف الخبز بالكامل يصل إلى 45 مليار في الموازنة العامة للدولة.

واختتم حديثه بأن تكلفة انتاج رغيف الخبز قد زادت 50% وهو حق لأصحاب المخابز لمواكبة ارتفاع مستلزمات الانتاج والتشغيل وتحريك أسعار الوقود، كما أنه سيتم إعادة النظر في تلك التكلفة كل فترة حتى لا يقع أي ظلم على أصحاب المخابز.