شاهد.. رد فعل أحمد فايق بعد علمه براتب المُعلم الياباني

كشف البروفيسور الياباني “سوجيتا هيروتشي”، مدير وحدة تعليم “توكاستو”، وأستاذ بجامعة أوساكا اليابانية، عن الراتب الذي يتقاضاه المُعلم حديث التخرج هناك، موضحًا أن الراتب يصل إلى 170 ألف ين ياباني، أي ما يُعادل 1800 دولار أمريكي تقريبًا، حيث إن هذا المبلغ هو الحد الأدني هناك.

داعب الإعلامي أحمد فايق، “هيروتشي” المسئول عن المدارس اليابانية في مصر، خلال حواره معه ببرنامج “مصر تستطيع” الذي يُعرض عبر فضائية “النهار”، بقوله: “مش عاوزين مُدرسين في اليابان؟”، فرد عليه البروفيسور قائلًا: “نود ذلك”.

أوضح “هيروتشي” أن عدد ساعات عمل المُعلم الياباني، هي الأطول في العالم، حيث يبدأ مهام عمله في السابعة صباحًا وحتى الحادية عشر مساءً، مُشيرًا إلى أن المُعلمين يمارسون مع الطلاب بعض الأنشطة الخاصة لتنمية مهاراتهم، في. أيام الإجازات.

تابع أن المُعلم الياباني يتجاوز عدد ساعات العمل الرسمية والمُصرح بها، والتي لا تتجاوز 8 ساعات، رغم انخفاض الراتب الذي يتقاضاه، كما أنه يرغب في استقبال الأطفال في المدرسة، صباح كل يوم، موضحًا أن السبب في ذلك يرجع إلى روح نظام “توكاستو” التعليمي.

أعرب عن تمنيه زيادة عدد المُعلمين المُتدربين، فضلًا عن بذل جهود كبيرة، الأمر الذي يُساهم في زيادة الرواتب بشكلٍ تلقائي.

في سياق آخر، قال “هيروتشي” إن نظام “توكاستو” التعليمي، عبارة عن مجموعة مدارس تُساهم في تنمية مهارات الطفل، موضحًا أن الحكومة لها دور كبير في تطبيق منظومة التعليم اليابانية في مصر، الأمر الذي يُساهم في بناء شخصية الطالب وزيادة مستوى المعرفة، بهدف خدمة المجتمع.