"الجندي" يمدح السيسي: أول رئيس يعلّم الشعب الحوار

نورا مجدي

أشاد الداعية خالد الجندي بالرئيس عبد الفتاح السيسي ومواقفه خلال المؤتمر الدوري الرابع للشباب بمحافظة الإسكندرية، وتحديدًا فيما يخص تأسيس جلسة بعنوان “صناعة الدولة الفاشلة”، والتي يعرض فيها الأسباب التي تؤدي لفشل الدول.

أضاف “الجندي” خلال تقديمه لحلقة اليوم، الأربعاء، من برنامج “لعلهم يفقهون” المذاع على شاشة dmc، قائلاً: “أول مرة أشوف رئيس يعلم شعبه إزاي يتكلم مع بعض وازاي نتحاور”، وتابع مشيدا بموقف الرئيس الذي أبدى رأيه في الإنتاج الفني واستعداده لأن تشارك الدولة في إنتاج الفن الراقي، لأن الفن والإعلام الهابط من الممكن أن يُسقط دولًا كثيرة.

من جانبه، أثنى الفنان الكبير رشوان توفيق بموقف الرئيس، مؤكدا أن السنوات التي توقفت فيها الدولة عن الإنتاج حدث انهيار في مستوى الحوار. وتابع منتقدًا بعض الحوارات التليفزيونية السيئة التي تعرض الآن، لأن التليفزيون يشاهده أطفال وأسر كثيرة، مؤكدا أنه ليست جميع المسلسلات سيئة لكن بعض الحوارات تخرج عن إطار الأدب.

في السياق نفسه، لفت رشوان توفيق أنه عندما كانت الدولة تنتج بنفسها كانت الأعمال محترمة مثل “ليالي الحلمية، “المال والبنون”، بالإضافة إلى أعمال الستينات والسبعينات حيث كانت الأفلام ذات ثقل والموضوعات ذات أهمية لأن الفن كان تجارة وفن في نفس الوقت. كما أشاد بدوره بمؤسسة العدل جروب لأنها مؤسسة قوية ذات كيان.

وتابع رشوان توفيق قائلا: “انا كبرت وبقى عندي من الجرأة إني اقدر أقول الكلام ده لإني مش مهم أشتغل انا مش مع المنتج المنفذ ولا المنتج المشارك لكن أنا مع الدولة إنها تنتج بمال الدولة لإن المنتج الحر عايز يكسب فبيضطر إنه ينزل لمستوى الشباك لكن الدولة بتنتج أعمال عظيمة”.

وأعرب عن رغبته في أن يعود قطاع الإنتاج وصوت القاهرة للإنتاج مرة أخرى كما كان في الماضي، مؤكدا أنه لابد أن يظل ماسبيرو قلعة للقيم الفنية الراقية والدينية والأخلاقية العامة، لأنه لا يوجد منتج خاص يستطيع أن ينتج إنتاجا دينيا وذلك لرغبتهم في التوفير.

من ناحية أخرى، تحدث عن الرقابة قديما فعندما كانت الرقابة تقرر حذف بعض الجمل كان الشخص الرقيب يجلس مع المخرج والممثل ليتأكد من شطب الجمل المقرر حذفها وذلك لا يحدث الآن، كما تحدث عن المخرج أسامة أنور عكاشة وعن خلافه مع الرقابة ورغبته في حرية الرأي والإبداع، لكن ذلك لم يكن يتنافى مع رغبته في الحافظ على مستوى الحوار وعدم وجود ألفاظ خارجة. مؤكدا أن ذلك لم يعد يحدث واختتم حديثه قائلا: “دلوقتي بنجري على القيامة بسرعة”.