طارق الشناوي: لا إسفاف بعد اليوم!!

عندما تم تعيين د.صابر عرب وزيرا للثقافة،وتم التجديد له خلال ثلاثة أنظمة حكم متعاقبة، لم يسأل أحد وقتها من المثقفين الغاضبين الآن: لماذا جاؤوا به وهو أستاذ لمادة التاريخ فى جامعة الأزهر؟ هذه المرة الكل يتساءل عن تعيين وزير الثقافة الجديد د. عبد الواحد النبوى أستاذ مادة التاريخ فى جامعة الأزهر.

الحكاية ليست أزهر ، ولكن داخل وزارة الثقافة تربيطات ومنافع وصفقات وخواطر، ومَن يأتِ من خارج تلك المنظومة تتم مطاردته والتشنيع عليه، مثلما فعلوا من قبل مع الكاتب الصحفى د. أسامة الغزالى حرب، خريج جامعة القاهرة، لأنه ليس منهم، والوزير الجديد ليس من الشلة !!

أنتظر أن أرى كيف يُفكّر الوزير فى التعبير المطاطى السينما الوطنية . لا تستهوينى مثلا التصريحات بأنه سيمنع الإسفاف الفنى، فهى فى النهاية كلمات مجانية لا تستطيع أى دولة فى العالم أن تمنع الفن الردىء، لكنها تملك أن تهيئ المناخ لصناعة الفن الجيد، لا يمكن أن نصحو من النوم لنجد أمامنا الجو فى الشارع كله أوكسجين وبلا أتربة ولا ميكروبات ولا فيروسات كأننا فى غرف معقمة. من الممكن تصور حدوث ذلك فى الجنّة، ولكن الغلاف الجوى يشغل فيه الأوكسجين 21% فقط. الأعمال الفنية الجيدة تشغل نفس القسط، والأغلبية كانت وستظل للردىء، لن تختفى الرداءة لأن المبدع نفسه متغير ومتباين ومتعدد الأوجه.

الشيخ يونس القاضى، الذى كتب نشيدنا الوطنى بلادى بلادى ، وتلك الأغنية الرومانسية زورونى كل سنة مرة ، هو نفسه الذى كتب بعد العشا يحلى الهزار والفرفشة ، و ارخى الستارة اللى فى ريحنا.. أحسن جيرانك تجرحنا . محمد عبد الوهاب الذى غنى جفنه علم الغزل هو نفسه الذى غنى ولحّن فيك عشرة كوتشينة فى البلكونة.. لاعبنى عشرة انما برهان ، الأغنية دعوة صريحة للعب القمار.

الوزير الجديد د. عبد الواحد مكلف من قبل الدولة، أو إن شئت الدقة الرئيس عبد الفتاح السيسى، بضبط إيقاع الفن وتقديم صورة مشرقة لمصر، كل هذا لن يأتى إلا بتهيئة المناخ لصناعة أعمال فنية جيدة. الإبداع لن يتغير بقرار سيادى، والإسفاف لن يتوقف بالمصادرة. ثم يبقى شىء هام وضرورى وهو أن توصيف مسف و ردىء تظل مطاطة ونسبية.

بعد نكسة 67 ظهرت أغانى مثل السح الدح امبوه لعدوية، و الطشت قاللى يا حلوة ياللى قومى استحمى لعايدة الشاعر، والدولة مثلا أصدرت قرارا بعدم الاعتراف بكل أغانى أحمد عدوية، لكنه استطاع أن ينفذ إلى الشارع، لأننا كنا نعيش عصر الكاسيت الذى شكّل منفذا موازيا لتداول الفن خارج الصندوق الرسمى. الآن صارت هذه الأغانى معترفا بها رسميا وتقدم هى وأخواتها مثل سلامتها ام حسن و كراكشنجى دبح كبشه عشرات المرات فى إذاعة شعبيات التابعة لاتحاد الإذاعة والتليفزيون الحكومى. شنبو فى المصيدة واحد من أكثر الأفلام الكوميدية نجاحا، كانوا يعتبرونه وقتها مسفا، رغم أنه الآن هو عنوان الضحك والأريحية.

تلك التعريفات الخاصة والضيقة بالمرفوض نسبية جدا، وغالبا هى نتاج مرحلة زمنية محددة تتغير فتتغير زاوية الرؤية تماما.

لا أتمنى أن أرى الدولة ممثلة فى وزير الثقافة وكأنها شرطى يطارد ما يعتقد البعض فى توقيت زمنى محدد أنه الردىء، فى هذه الحالة سوف تتبدد الطاقة، وتكتشف الدولة أن كل ما صادرته فعليا وأغلقت دونه الأبواب الرسمية بالضبة والمفتاح تسلل من الشبابيك وصار يحتل المساحة الأكبر.

على الدولة أن تفتح الباب على مصراعيه للحرية، ولا شىء غير الحرية، وعلى الوزير أن يدرك ذلك ويقف فى أول الصف. أما حكاية الفن الوطنى فهو شعارات تجاوزها الزمن، تُدخلنا لا محالة فى مولد وطنى يا وطنى يا وطن طن !!

نقلاً عن “جريدة التحرير”

اقرأ أيضاً :

طارق الشناوي: وما أدراك ما «الكاريزما»!

الشناوي عن “مصر قريبة”: يفتقر للجمال.. وصورة غنائية مسيئة

الدسوقي رشدي يهاجم السلفيين بسبب اليوم العالمي للمرأة

وفاة أحد أعضاء كورال وائل جسار على المسرح

عمرو اديب يدعو مستثمري قطر لعدم المشاركة في مؤتمر شرم الشيخ

أماني ضرغام مستشارة إعلامية لوزير التعليم

القرموطي يرفع – مضطراً – إشارة رابعة

وزير الثقافة يرفض مصادرة كتب الإخوان

مذيع رياضي يرقص علي الهواء 

“الكومنت الفشيخ” ..حيث التعليق أكثر جماهيرية من الخبر

أحمد حلمي يواسي “ياسمينا”

 كيف مهد إيهاب طلعت الطريق لعودة البيت بيتك؟

ديلي ميل تشرح بالصور قصة فيلم الأهرامات الإباحي

علي جمعة: سيد قطب أيد العُري

القائمة الكاملة لبرامج قناة TeN

أحمد بهجت ينفى خلافات دريم ومنى سلمان  

 أحلام للغيطي : خد 2 مليون جنيه صدقة   

جيهان منصور: تلقيت عرضاً لدخول البرلمان

محمود سعد : الهضبة والكينج وأنغام سفراء للإسلام‬‎

بلاغ يطالب النائب العام بالتحقيق مع لميس والابراشي واديب وموسى وبكري بتهمة الخيانة العظمى

وفاة أحمد عبد الحليم مراسل العاشرة مساء

وصية عبد الرحمن الأبنودي : لا تلفوني في علم

عمرو عبد الحميد ينقل رسالة من الأبنودي لجمهوره

تفاصيل مشروع بـ12 مليار دولار يكشفها شريف عامر

دموع لص في برنامج جورج قرداحي

سيد علي يحذر السيسي من “ثورة”

تابعونا عبر تويتر من هنا
تابعونا عبر الفيس بوك من هنا