عبد الله غلوش: "غلوشيات" آراء تمثل المشاهد المصري

دنيا عادل

أكد الناقد الفني عبد الله غلوش، أن سلسلة “غلوشيات” هي عبارة عن آراء شخصية، تعكس وجهة نظر المشاهد العادي في أحداث المسلسل، ولا يمكن اعتبارها نقدًا فنيًا بالمعنى المتعارف عليه.

وأوضح “غلوش” خلال حواره لبرنامج “آخر النهار”، المُذاع على قناة “النهار”، ويقدمه الإعلامي خيري رمضان، أن فكرة “غلوشيات” بدأت عن طريق منشور على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” باللغة العامية، ولاقت إعجاب الكثير من الأصدقاء، ومن ثم قام الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن رئيس تحرير موقع إعلام دوت أورج بتحويل الفكرة إلى مقال يُنشر بشكل يومي من خلال الموقع.

في نفس السياق، أشار إلى أن الأعمال الفنية التي عرضت خلال شهر رمضان الماضي، كان بها الكثير من الأعمال التي تشمل على مشاهد وأحداث غير واقعية تستحق توجيه النقد لها، مثل مشهد إلقاء نيللي كريم لـ”الدبلة” في النيل خلال أحداث مسلسل “لأعلى سعر”، فيما تظهر “الدبلة” في يدها مرة أخرى في المشهد الذي يليه.

أضاف الناقد الفني إن هناك مسلسلات اعتمدت على فكرة الضحك بطريقة مقززة لا تحترم عقلية المشاهد، مثل مسلسل “خلصانة بشياكة”، قائلاً ” ليه أقعد حلقتين أدرب شيكو إزاي يتكرع؟!”.

ونوّه إلى أن هناك العديد من الوجوه التي أثبتت نجاحها خلال المسلسلات، مثل الفنان ياسر جلال في مسلسل “ظل الرئيس”، والفنان أمير كرارة في مسلسل “كلبش”، على الرغم من فشل مسلسلاته السابقة في تحقيق هذا النجاح الذي قام به، لافتًا إلى أن أحد أسباب نجاح “كلبش” هو عرضه قبل رمضان بليلة مما أتاح فرصة لمشاهدته والتعرف على قصته من قبل عدد كبير من الجمهور الذي واصل أحداثه المتتابعة.

على نحو آخر، قال “غلوش” إن تتر مسلسل “لأعلى سعر” في رأيه الشخصي كان من أفضل تترات مسلسلات رمضان، للفنانة نوال الزغبي، كما أن الفنانة زينة كانت السبب الرئيس في نجاح المسلسل.