سبب انخفاض نسبة النجاح في الثانوية العامة

شروق مجدي

توجه طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بالشكر لكل من ساهم في إنجاح عملية امتحانات الثانوية العامة هذا العام، وكان أول من توجه له بالشكر هو وزير التعليم السابق الهلالي الشربيني، ثم وجه التحية للقيادة السياسية في الدولة التي وجهت لهم الدعم، وخص بالذكر وزارة الداخلية والقوات المسلحة واللجنة التعليمية بمجلس النواب.

أضاف “شوقي” خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي لإعلان نتائج الثانوية العامة، أن عدد من اشتركوا في امتحانات الثانوية العامة أكثر من 120 ألف من موظفي الوزارة من موجهين ومراقبين ومصححين اشتركوا في تلك العملية، وكان عمل مؤسسي بالمعنى الكامل.

وأثنى على طلاب ذلك العام على تفهمهم للقوانين وتقبلهم لكل ما يحدث، مضيفًا أن الإعلام والصحافة كان لهم دور جيد، مؤكدًا أنهم يحاولوا دائمًا التواصل مع الجماهير من خلال متحدث رسمي ومواقع تواصل على فيس بوك وتويتر، مؤكدًا أن ما لا يصدر عن تلك الجهات ليس بصحيح.

تابع أن نسبة النجاح العامة انخفضت من نسبة 75.7% لـ72.4%، والفرق في تلك النسبة يدل على أنه لم يكن هناك حالة تسريب واحدة خلال الامتحانات، مشيرًا إلى أن عدد الأوائل من المدارس الحكومية 44 طالب بينما عدد الأوائل من المدارس الخاصة 10 طلاب.

أكد الوزير انخفاض نسبة المجموع العام، فلم يوجد أي شخص حصل على 100%، ففئة المجموع من 95% لـ 100% انخفضت بنسبة 4.9% عن العام السابق فيما سيؤثر بدرجة كبيرة في التنسيق، والمجموع بين 90% لـ 95% انخفض بنسبة 1.3%، مضيفًا أن عدد كبير من الأوائل كان من صعيد مصر.

وعن نظام “البوكليت” أشار إلى أن المؤشرات كلها تؤكد نجاح ذلك النظام، فهو كان أحد أسباب انخفاض نسبة الغش، وغير نظام الأسئلة وساعد في سرعة ودقة التصحيح، مؤكدًا أن هناك العديد من الأبحاث لتطوير ذلك النظام، مشيرًا إلى أنهم سيعلنوا عن كل تساؤلات الجماهير في مؤتمر نهاية شهر يوليو.

في نفس السياق، دعا “شوقي” الأهالي إلى عدم الضغط على أولادهم لأن تلك الامتحانات “ليست نهاية العالم” على حد قوله، ويجب أن يسألوا أولادهم عما تعلّموه وليس عن مجموعهم، مضيفًا أنهم سعيًا لذلك الهدف سيبتعدوا عن وجود نماذج الإجابة والأسئلة المتوقعة، ووجه رسالة للطلاب لعمل ما يحبوه وألا يسعوا لإرضاء الآخرين.