تأثير زيادة أسعار الوقود على أتوبيسات المدارس - E3lam.Com

علّق مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، على ما أثير بشأن تأثير زيادة أسعار الوقود على أتوبيسات المدارس، موضحًا أنه سيكون هناك زيادة وسيتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم بحيث لا تزيد عن 10 % من القيمة، ولن يسمح للمدارس إلا بعد اعتماد وزارة التربية والتعليم.

وبشأن إمكانية مصاحبة زيادة أسعار الوقود ارتفاع أسعار كافة المنتجات والسلع المصنعة التي تدخل المحروقات في عملية إنتاجها، بين تقرير المركز، اليوم الاثنين، أن الغاز الطبيعي الذي يستخدم كمادة أولية ووقود للصناعات لم يتم زيادة سعره، وستكون الزيادة على المنتجات والسلع في حدود 10% نتيجة لتكلفة النقل.

وعن توقيت اتخاذ القرار، أوضح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء في تقريره أن التوقيت ليس مفاجئا إنما توقيت مدروس يتم في إطار خطة الإصلاح الاقتصادي، والتي تم الإعلان عنها منذ 2014 على مدار 5 سنوات.

كما بيّن أن فاتورة دعم المواد البترولية تتأثر بأربعة متغيرات وهي سعر برميل البترول عالميا، ونسبة استيراد المنتجات البترولية ومتوسط سعر الصرف، بالإضافة إلى نسبة معدل نمو المواد البترولية، لافتًا إلى أن كل زيادة في السعر العالمي لبرميل البترول يؤدي في المتوسط لارتفاع تكلفة الدعم 3 مليارات جنيه، بجانب أن كل جنيه زيادة في سعر الصرف يؤدي إلى ارتفاع دعم المواد البترولية من 10 إلى 12 مليار جنيه، ما أدى إلى ارتفاع فاتورة الدعم خلال عام 2016 – 2017 إلى 110 مليارات جنيه، ويستفيد منها الفئات الأعلى دخلا.

وبالسؤال عن هل تم عرض القرار على مجلس النواب، أكد التقرير عرض الحكومة خطة الإصلاح على المجلس، والتي تضمن رفع الدعم عن المحروقات، وموافقة المجلس على الخطة، أما عن توقيت رفع الدعم فمن الطبيعي عدم الإفصاح عنه منعا للتكالب أو إحداث أزمات مفتعلة.