الدولار يتراجع للمرة الأولى منذ 3 أشهر - E3lam.Com

سجلت تعاملات البنك الأهلى المصرى منذ صباح اليوم الاثنين وحتى الآن تراجعا فى سعر الدولار بلغت قيمته 9 قروش، مقارنة بختام تعاملات أمس، حيث سجل سعر الدولار منذ قليل، فى آخر تحديثات البنك الأهلى، 17.86 جنيه للشراء، و 17.96 جنيه للبيع، وذلك بعد أن أغلقت تعاملات الأمس على سعر 17.95 للشراء، و 18.05 جنيه للبيع، حسب ما ذكر موقع “اليوم السابع“.

ويعتبر التراجع فى سعر الدولار اليوم، هو الانخفاض الأول لسعر صرف العملة الأمريكية منذ قرابة الـ3 اشهر، حيث كان سعر الدولار مستقرا طوال الفترة الماضية على مستوى جميع البنوك، مسجلا فروقا طفيفة من بنك لآخر، فى حين هبط سعر الدولار خلال تعاملات اليوم لأول مرة بعد فترة استقراره لينخفض دون 18 جنيها بمختلف البنوك المصرية والأجنبية العاملة فى السوق المصرى.

وذكر تقرير صادر عن بنك «ستاندرد العالمي»، صدر، الأحد، إن «الجنيه المصري بات أقوى بكثير في الفترة الحالية، ومن المرجح أن يرتفع سعره مقابل الدولار إلى مستوى 16 جنيها قبل نهاية العام الجاري».

وحسب موقع “المصري اليوم”، قال محمد فتحي، الخبير المصرفي، إن الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من التراجعات للدولار الأمريكي بالسوق المصرية، لافتا إلى أن الجنيه يتداول بأقل من قيمته بنسبة تصل إلى أكثر من 25%، حيث يتراوح سعره العادل بين 13 و 14 جنيها، وذلك وفقا للتقارير الدولية.

وأضاف أن «القدرة الشرائية للجنيه أعلى مما هي عليه الآن، وهناك طلب كبير على شراء العملة المصرية من خلال صناديق الاستثمار والمؤسسات المالية الدولية، التي تقوم بعمليات شراء غير مسبوقة على أذون الخزانة المصرية تجاوزت 11 مليار دولار خلال الشهور السبعة الأخيرة بعد قرار تحرير سعر الصرف، الذي أكسب المستثمرين الأجانب ثقة كبيرة في الاقتصاد المصري.

كان بنكا الاستثمار «هيرميس» و«بلتون» قد ذكرا في تقارير سابقة أن الدولار يستهدف قبل نهاية العام الجاري مستويات تتراوح بين 5. 15 و16 جنيها، مقابل 19 جنيها في فترات سابقة من هذا العام.