هكذا غيّر الملك سلمان نظام الحكم في السعودية - E3lam.Com

سلسلة قرارات وأوامر ملكية جديدة، أصدرها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، فجر اليوم الأربعاء، كان لها صداها الواسع بالمملكة، حيث أحدثت تغييرات عدة في نظام الحكم الحالي.

نرشح لك: القائمة الكاملة للأوامر الملكية السعودية الجديدة

وأصدر الملك سلمان مجموعة الأوامر الملكية التي كان من أبرزها إعفاء الأمير محمد بن نايف من منصب ولي العهد وتعيين الأمير محمد بن سلمان خلفا له، كما قرر الملك سلمان تعديل الفقرة “ب” من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم، والتي كانت تنص على الآتي:

“يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم”.

وأمر الملك سلمان أن يضاف للنص السابق ذكره من النظام الأساسي للحكم جملة: “لا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكاً وولياً للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس”.

نرشح لك: كيف استقبل محمد بن نايف خليفته في ولاية العهد؟

بحيث تصبح الفقرة “ب” من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم بعد التعديل كالتالي: “يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكاً وولياً للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس”.