11 نقطة تلخص أول أيام منتدى الإعلام العالمي بـ بون - E3lam.Com

شهدت اليوم مدينة بون الألمانية، افتتاح الدورة العاشرة من منتدى الإعلام العالمي، التي تنظمه مؤسسة “DW” الإعلامية، تحت شعار “الهوية والتنوع”، بحضور عدد من صناع الإعلام في العالم، ووزيرة الصناعة والطاقة الألمانية، وفيما يلي أبرز ما جاء في أول أيام المنتدى:

 

1- تحت شعار “الهوية والتنوع” افتتح منتدى الإعلام العالمي فعاليات دورته العاشرة بموسيقى بيتهوفن، عزفها اثنان من العازفين.

2- شاركت في الفعاليات وفود من 150 دولة، أكثرهم ممثلين عن الإعلام والسياسة والمجتمع المدني.

3- ألقى بيتر لمبورغ مدير مؤسسة DW كلمة في بداية فعاليات الدورة العاشرة، طلب خلالها الوقوف دقيقة حدادًا على وفاة المستشار الألماني هلموت كول، وأكد على أن الإعلام ليس عدوًا للناس، بل يعمل لصالحهم، وهو ما يجب أن يفهمه الكثيرون.

4- شارك أشوك ألكسندر، عمدة مدينة بون في فعاليات اليوم الأول من المنتدى، كونه أحد الأمثلة القوية على “الهوية والتنوع” شعار الدورة العاشرة، لأنه أول من يتقلد ذلك المنصب من المهاجرين.

5- تحدث بريغيته زيبيرس، وزيرة الاقتصاد الألمانية عن أهمية التوفيق بين فكري الشباب والكبار، فالأشباب مبتكري الأفكار، وعنصر الحيوية، والنشاط، بينما من يسبقونهم لديهم الخبرة الكافية للاستفادة منها.

6- في تجربة تفاعلية، بث يوسف عمر، الصحفي في “cnn”، جلسته في المنتدى على الهواء مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، في إشارة منه على أهمية صحافة الموبايل، التي تعدد مفهومًا جديدًا إلا أنه هامًا ويتماشى مع ثقافة العصر، فهو لغة جديدة أكثر حداثة مما يُقدم في البرامج التلفزيونية.

7- قدم فريق “زيمبابوي” عرضًا كوميديًا تضمن نشرة ساخرة، تفاعل معها الجمهور، أوضحت اتجاه العديد من المحطات التلفزيونية على تعتيم الحقائق، وتكميم الحضور، وتلقين المشاهد.

8- تضمن اليوم عدد من الجلسات النقاشية، كان منها التي ناقشة “الهوية والتنوع” في ذلك الوقت الذي كثر فيه التطرف الديني، والتحزب، والتي أكد خلالها كيل مايتياس، نائب رئيس معهد مونتريال لدراسة الإبادة الجماعية وحقوق الإنسان على ضرورة الفصيل بين المسلمين والمتطرفين منهم، لافتًا لعدم ضرورة إنكار المسلمين في كل مرة بعد كل حادث إرهابي علاقة دينهم بذلك، فالجميع يجب أن يعي ذلك.

9- اجتمع شركاء دويتشة فيلة من المحطات والصحف العربية، في مقر المؤسسة ببون، على هامش فعاليات الدورة العاشرة للمنتدى، للتعارف ومناقشة الأفكار المختلفة لتطوير الشراكة على عدة مستويات.

10- شمل اليوم على فعاليات متنوعة، منها 9 جلسات حوارية، و3 فواصل موسيقية، وفقرة كوميدية.

11- اختتمت فعاليات اليوم بحفل عشاء “outdoor”، نظمته المؤسسة الإعلامية للحضور، في حديقتها.